الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
د. بركات : نظام التعليم العالي يخضع لعملية تطوير وتغيير بنيوي
الأثنين, 11 تشرين الأول, 2010

أكد الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي خلال لقائه مساء يوم الاحد 10 تشرين الاول 2010 رئيس وأعضاء المجلس المركزي لنقابة المعلمين أن نظام التعليم العالي يخضع إلى عملية تطوير و تغيير باتجاه نظام بنيوي مختلف لافتا إلى القرارات المهمة التي اتخذها مجلس  التعليم العالي في هذا المجال.

وأشار وزير التعليم العالي إلى ان الانتقال من النظام السنوي إلى نظام الساعات المعتمدة كان من التغييرات المهمة التي طرأت على العملية التعليمية لكونه يتيح للطالب أن ينجز دراسته بثلاث سنوات إضافة إلى التنوع الثقافي والمعرفي الذي يتيحه هذا النظام للطلاب من خلال السماح لهم باختيار مقررات ثانوية تحاكي ميولهم كاختيار مقررات في الحقوق أو اللغة أو الاقتصاد.
 
ولفت إلى ان العملية التعليمية انتقلت أيضا من النظام الفصلي إلى نظام الثلاث دورات الذي يتيح فرصة إضافية لمن فاتهم النجاح في الفصلين ويقصر فترة المكوث في الجامعة.
وبين وزير التعليم العالي ان إحداث حزمة من الكليات والاختصاصات الجديدة والنوعية للجامعات جاء تماشيا مع سعي الحكومة لتوفير فرص التعلم للجميع عبر التوسع الأفقي في الإحداثيات موضحا ان الوزارة بصدد الإعلان عن افتتاح فروع للجامعات في المحافظات.
 
وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة تعمل على تطوير المناهج الجامعية بما يلبي الاحتياجات الوطنية عبر وضع معايير محددة لكل قطاع ينتج عنها الوصول إلى اختصاصات تتناسب مع الاحتياجات وسوق العمل وتواكب كل ما هو جديد.
 
وفيما يتعلق بموضوع القبول الجامعي لفت الدكتور بركات إلى أن معيار الثانوية العامة غير كاف للحكم على الطالب موضحا أن الوزارة وضعت معايير أخرى تراعي مقدرات ومواهب الطالب وتسبر ما يريد.
 
وقال الوزير بركات: إن التعليم المفتوح خطا خطوات جيدة عبر افتتاح اختصاصات نوعية كإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والإرشاد السياحي والمحاسبة وتأهيل المعلمين مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر في بنيته و فصله عن التعليم العام.
 
و فيما يخص الجامعات الخاصة بين وزير التعليم العاليأن الوزارة تتابع بدقة أوضاعها و تقوم بالتدخل الايجابي في حال وجود أي مشكلة من أجل ضمان حسن سير العملية التعليمية و المستوى العلمي الجيد للطلبة موضحا ان الوزارة طلبت من الجامعات الخاصة بناء كوادرها الدائمة مع الاستفادة من الخبرات الوطنية بمعدل لا يتجاوز 40 بالمئة.
 
وأكد الدكتور بركات أن نقابة المعلمين لها شبكة ممثلين في جميع المجالس التعليمية و يجب ان تقوم بدورها في التصدي لأي خلل في العملية التدريسية والمساعدة في إصلاحه.
وتركزت مداخلات أعضاء المجلس المركزي لنقابة المعلمين حول الجامعات الخاصة وضرورة تأمين السكن لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية ودعم البحث العلمي وآلية القبول الجامعي.
 

 


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور