الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
مجلس التعليم العالي يوافق على إحداث وافتتاح عدد من برامج الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات المرتبطة بسوق العمل
الأربعاء, 15 أيلول, 2010

 

وافق مجلس التعليم العالي في اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي
على منح طلاب السنة الأخيرة الذين توقف تخرجهم على مقرر التدريب الجامعي في جميع الكليات في الجامعات والمعاهد وثائق تخرجهم للعام الدراسي 2009-2010 فقط واخضاعهم الى دورة مخفضة في الجامعة مع بداية العام واعتبار مقرر التدريب الجامعي مقررا اداريا بالنسبة للطلاب الذين يتوقف ترفعهم على هذا المقرر في العام الدراسي 2009-2010 فقط....
كما وافق المجلس على إحداث وافتتاح عدد من برامج الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات المرتبطة بسوق العمل وفق الآتي:
·       إحداث وافتتاح درجتي الماجستير والدكتوراه في اختصاص نظم الاتصالات في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.
·       إحداث وافتتاح درجة دبلوم تأهيل تربوي في كلية التربية الرابعة في القنيطرة التابعة لجامعة دمشق.
·       إحداث وافتتاح درجة الماجستير في علم النفس بقسم علم النفس في كلية التربية بجامعة دمشق.
·       إحداث وافتتاح درجة الماجستير في أنظمة النقل الذكية بقسم هندسة المواصلات والنقل في كلية الهندسة المدنية بجامعة حلب والذي يعد من البرامج الواعدة في إطار التعاون مع برنامج تمبوس الممول من الاتحاد الأوروبي.
·       إحداث وافتتاح درجتي الماجستير والدكتوراه في قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة تشرين.
·       إحداث وافتتاح درجة الماجستير لقسم طب أسنان الأطفال في جامعة البعث.
كما وافق المجلس على إحداث مركز التقانة الحيوية في جامعات دمشق وحلب والبعث وتشرين والفرات بهدف التنسيق والتشبيك مع الهيئة العامة للتقانة الحيوية والجامعات والمعاهد ومراكز البحث العلمي المحلية والدولية المعنية بالتقانات الحيوية وتسهيل تواصل الباحثين في الجامعة مع هذه المؤسسات علما ان هذه المراكز تعتبر من المراكز الإستراتيجية والحيوية المرتبطة بالاحتياجات التنموية الوطنية.
 
واكد المجلس على ضرورة استكمال المستلزمات الأساسية لافتتاح العام الدراسي 1010-1011 وفق التقويم الجامعي ومتابعة الجامعات إصدار نتائج امتحانات دورة المرسوم بمواعيدها ليتمكن الطلاب من متابعة الدروس العملية والنظرية في أوقاتها المحددة ودون تأخير.
وطلب المجلس من الجامعات إجراء مراجعة شاملة للاختصاصات وفقا للاحتياجات التنموية ومواءمتها لسوق العمل إضافة الى اتخاذ الإجراءات اللازمة لاحداث اختصاصات جديدة وتأمين الكوادر العلمية من أعضاء الهيئة التدريسية  لهذه الاختصاصات وايلاء موضوع تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة للصم والبكم في كليات التربية الاهمية التي يستحقها.
 
وطالب المجلس الجامعات دراسة واقع البحث العلمي لديها عبر وضع أسس ومعايير لتحفيز أعضاء الهيئة التدريسية لمزيد من النشاط في مجال البحث العلمي وربط موضوع ترفيع الأساتذة من مرتبة إلى أخرى بما ينشروه من أبحاث علمية في الدوريات العلمية العالمية الى جانب ربط مهمات البحث العلمي بإنتاجية عضو الهيئة التدريسية في هذا المجال ومدى استفادة الأستاذ والجامعة من تلك المهمات.
واستعرض المجلس الخطوات التي قطعها مشروع صياغة المعايير الوطنية الاكاديمية لتطوير المناهج حيث انهت فرق العمل في مختلف القطاعات العلمية من وضع مسودتها الأولى لتلك المعايير تمهيدا لمراجعتها وعقد ورشات عمل مع مجتمع المستفيدين بمشاركة خبراء محليين ودوليين لدراستها.
 
ووجه المجلس بضرورة الإسراع بإعداد اللوائح التنفيذية لنظام الساعات المعتمدة في الكليات وإعداد نشرات توضيحية حول النظام الجديد.
 
 
 
 

 


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور