الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
افتتاح ورشة بناء المعايير المرجعية الوطنية الأكاديمية (NARS) لتطوير المناهج الجامعية... الدكتور بركات: المشروع يطمح إلى نهضة الجامعات السورية على المستوى العالمي
الأربعاء, 19 أيار, 2010

 

الأربعاء 19 أيار 2010
افتتح الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي اليوم ورشة العمل لعدد من الفرق القطاعية التي تعمل على بناء المعايير المرجعية الوطنية الأكاديمية (NARS) لتطوير المناهج الجامعية بحضور الدكتورة إنصاف حمد رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والدكتورة نادية البدراوي رئيسة الشبكة العربية لضمان الجودة والدكتور محمد نجيب عبد الواحد معاون وزير التعليم العالي والخبراء الوطنيين لقطاعات العلوم الأساسية والعلوم الاقتصادية والإدارية والعلوم الاجتماعية...
 
تحدث الدكتور بركات عن أهمية المشروع الطموح الذي تعمل عليه الوزارة في نهضة الجامعات السورية على المستوى العالمي من خلال تبنيها لمعايير وطنية مرجعية في مناهجها الجامعية، مؤكداً  على مضاعفة الجهود لوضع خطة منهجية لآلية العمل تأخذ بالاعتبار الابتعاد عن النمطية في الاختصاصات ووضع برامج للكليات الجامعية و المعاهد التقنية تتوفر فيها أحدث التخصصات في العلوم كافة تواكب التطورات العلمية والمعرفية الذي يشهده العالم.
وأشار السيد الوزير إلى الاهتمام الكبير الذي يحظى به هذا المشروع الهام من قبل الحكومة حيث وفرت كل الدعم والتسهيلات التي من شأنها استقدام الخبراء الدوليين العاملين في هذا المجال وتأمين الاعتمادات الداعمة للخبراء الوطنيين لافتاً إلى ان أي تأخير في انجاز أي مرحلة من مراحل المشروع سيكون له أثره على تقدم جامعاتنا وتطورها.
 
ثم بدأت ورشة العمل أعمالها  والتي تستمر لمدة يومين في وزارة التعليم العالي من خلال عقد جلسات عمل لقطاع العلوم الأساسية ويضم علوم الحياة والعلوم الفيزيائية والكيميائية والرياضة والجيولوجية، وقطاع العلوم الاقتصادية والإدارية ويضم العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال وقطاع العلوم الاجتماعية الذي يشمل أقسام علم الاجتماع والفلسفة والإعلام في كليات الآداب والعلوم الإنسانية.
 
 
ويبلغ عدد القطاعات التي يعمل عليها المشروع /15/ قطاعاً يضم الاختصاصات المتجانسة أكاديميا ومهنياً ويعمل الفريق الوطني على وضع المواصفات العامة لخريجي هذا القطاع وبالتالي تصور حول جملة المعارف والمهارات التي تجعل هذا الخريج مرغوباً ومنافساً في سوق العمل.
ويتألف الفريق القطاعي من رئيس للفريق ومنسق وطني يتم اختيارهما من الفريق الوطني العام ونخبة من الأساتذة الأكاديميين من الاختصاص المعني يمثلون الجامعات ويحافظ الفريق على ارتباطه بالفريق القطاعي الأم، وكذلك من ممثلين عن مجتمع المستفيدين، ومستشار للجودة في الجامعة التي ينتمي إليها رئيس الفريق وخبراء عالميين بواقع خبير واحد على الأقل لكل فريق قطاعي بالتشاور والتنسيق مع برنامج تطوير التعليم العالي UHES

اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور