الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
صدور قرار مجلس التعليم العالي رقم/188/تاريخ17/3/2013 المتضمن نظام تقويم الأداء لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية السورية
الخميس, 16 أيار, 2013

 

 

15 أيار , 2013
أكد الدكتور محمد يحيى معلا وزير التعليم العالي أن صدور قرار نظام تقويم الأداء لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية السورية يعد عملية أساسية ضمن الجهود القائمة في منظومة التعليم العالي لتطوير العملية التعليمية وضمان جودة البرامج الدراسية في الجامعات.
وأوضح الوزير معلا خلال لقاء مع الإعلاميين أنه يقصد بتقويم الأداء لعضو هيئة التدريس الذي سيطبق العام الدراسي القادم تقويم الأداء التربوي وتنمية الكفاءة العلمية والتقنية واللغوية والقيام بالواجبات التعليمية والبحثية والتي تضمن مجمل الأنشطة المخططة والمنظمة لجمع المعلومات من الطلبة والأطر الأكاديمية والإدارية في الجامعات والأنشطة والمعلومات المتعلقة بمستوى الأداء التدريسي والبحثي وخدمة الجامعة والمجتمع لعضو هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة.
وأشار إلى أن الهدف من ذلك تحقيق إجراء تقويم شامل للأداء التدريسي والبحثي والخدمي والمسلكي لعضو هيئة التدريس بما يضمن الوقوف على مكامن القوة لديه وتحفيزها ومكامن الضعف ومعالجتها وتنمية ثقافة التطوير وإعلاء قيم التميز لدى أعضاء هيئة التدريس بشكل خاص بما يضمن الأداء المؤسسي وتحقيق رسالة الجامعة وأهدافها وتحفيزهم على تطوير أدائهم التدريسي وفعالية المقررات التي يدرسونها في تحقيق مخرجات التعليم المستهدفة.
ولفت وزير التعليم العالي إلى أن الهدف من التقويم أيضا متابعة تنمية القدرات وتزويد عضو هيئة التدريس والجامعة بتغذية راجعة عن مستوى الأداء التدريسي ومتطلبات تطويره والإشادة بالأداء المتميز واستثمار ذلك في جوانب متعددة لخدمة المجتمع عبر بوابة البحث العلمي والأنشطة العلمية والمجتمعية الأخرى وتعزيز الثقة في مدى انسجام مدخلات البرامج الدراسية للجامعة والعملية التعليمية المصاحبة لها مع معايير الجودة الأكاديمية ومدى تحقق توقعات المجتمع من مخرجاتها.
وبين الوزير معلا أن النشاط التدريسي لعضو الهيئة التدريسية يتضمن تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها وتجسيد دوره التعليمي في علاقته بالطلبة بوصفه معلما ومربياً ومرشداً ومحفزاً لتعلمهم ونموهم المتكامل معرفياً وتربوياً والمشاركة في إعداد المناهج وتطويرها والأنشطة المختلفة المتعلقة بتطوير العملية التعليمية في الجامعة كلما اقتضت الجاجة الى ذلك واستخدام الوسائط المتعددة والتقنيات الحديثة التي تزيد من كفاءة العملية التعليمية والمشاركة الفاعلة في إرشاد الطلبة وتقديم الرعاية الأكاديمية لهم وقيادة أنشطتهم غير الدراسية.
وأكد وزير التعليم العالي أن أهمية البحث العلمي لا تكمن في تطوير الأستاذ وإنما أيضا في نقل ما يحصل عليه من نتائج إلى الطلبة ووضعه بآخر المستجدات العلمية في مجال الاختصاص والمشاركة الفاعلة في التظاهرات العلمية والإشراف على رسائل الدراسات العليا ونشر نتائجها بالمشاركة مع الطلبة الباحثين والالتزام بأخلاقيات البحث العلمي مبينا تعزيز دور أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية السورية في خدمة المجتمع عبر حل مشاكل في مجال اختصاصهم ووضع الخطط والبرامج وتقديم الاستشارات العلمية والخدمية والمشاركة.
ولفت إلى أن عملية تقويم الأداء تنفذ خلال المدة من 15 نيسان ولغاية 15 أيار من كل عام دراسي في مختلف كليات الجامعة ويجوز تعديل المواعيد على أن تنتهي عملية التقويم قبل نهاية العام الدراسي وتكون الدرجة الكلية لتقويم أداء عضو هيئة التدريس 100 ولاستبيان تقويم الطلبة لأدائه 25 درجة مشيراً إلى أن كل عضو حصل على نتيجة أداء سلبي لا يحق له الإعارة والاستيداع والإجازة بلا راتب والندب والإشراف على رسائل الدراسات العليا ولا يحق له التدريس في أي جامعة أخرى حكومية أو خاصة أو التكليف بأي مهام إدارية علمية كما تطبق على عضو هيئة التدريس الذي يحصل على نتيجة أداء سلبي للمرة الثالثة على التوالي أحكام الفقرة /ب/ من المادة /77/ من قانون تنظيم الجامعات وينقل الى خارج الجامعة ولا يعاد اليها مهما كانت الأسباب ولا يحق له التدريس في الجامعات الخاصة.
حضر اللقاء الإعلامي الدكتور حسان الكردي معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي.
دمشق/سانا

 


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور