الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
مجلس التعليم العالي يبحث اعادة هيكليته والتوسع باللجان العلمية باضافة خبرات من أعضاء الهيئة التدريسية.
الأحد, 26 تشرين الأول, 2014

 

 

بحث مجلس التعليم العالي في جلسته الثانية للعام الدراسي 2014/2015 اليوم برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني  زيادة فعالية وكفاءة مجلس التعليم العالي والمجالس واللجان المنبثقة عنه ومرونة القرارات وترشيدها،

 

 

  وأقر المجلس تشكيل لجنة برئاسة السيد معاون وزير التعليم العالي للشؤون الإدارية لإعادة النظر في تشكيل أعضاء المجلس وآليات التصويت واتخاذ القرارات ، والعمل على توسيع اللجان العلمية بإضافة خبرات من أعضاء الهيئة التدريسية.

 

 

     وناقش المجلس عدداً من قضايا شؤون الطلاب وشؤون البحث العلمي والدراسات العليا وشؤون الجامعات الخاصة وأقر الآتي:

 

·        اعتماد الاختصاصات التي يقبل بها الخريجون الأوائل في المعاهد التقانية في السنة الثانية في الجامعات الحكومية، واحتساب المقررات المحملة للطلاب كسنة إدارية.

 

  ·        تحديد الكليات والأقسام المتماثلة التي يتم التحويل فيما بينها في الجامعات الحكومية وفروعها وفق قواعد التحويل المماثل المعتمدة من مجلس التعليم العالي، وبحث امكانية تغيير القيد للمسجلين في اختصاص الزيتون في كلية الزراعة بادلب الى الكليات الأخرى.

 

 

 

·        اعتماد نظام درجة الماجستير في اختصاص الدراسات الإسلامية والدعوة باللغة الانكليزية في فرع مجمع الفتح الإسلامي.

 

 

  ·        إحداث درجة ماجستير تأهيل وتخصص في تقويم الكلام واللغة في قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة دمشق.

 

 

·        اعتماد اتفاقية تعاون علمي بين جامعة دمشق والجامعة العربية الدولية الخاصة.  

 

 

 

 

·        اعتماد اتفاقية تعاون علمي بين جامعة حلب والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

 

 

 

 

 

وبحث المجلس موضوع إجراء دورتين في العام الدراسي الواحد للامتحان الطبي الموحد بمواعيد ثابتة ومعلنة ، والاحتفاظ بالامتحانات السريرية لمدة عامين دراسيين (أربع دورات امتحانية)، مع الاشارة الى ان الوزارة تعمل على التوسع في الامتحان الوطني الموحد ليشمل كافة الاختصاصات.

 

واكد السيد الوزير على المتابعة الميدانية في كافة الإدارات والكليات الجامعية والمشافي التعليمية، وإجراء جولات وزيارات غير معلنة للوقوف على واقع عمل تلك الإدارات، وطلب من الجامعات تكثيف الفعاليات والانشطة العلمية وعقد اللقاءات الدورية لتعزيز التواصل مع الطلبة والاستماع لمقترحاتهم ومعالجتها.

 

كما اشار الدكتور المارديني  الى  تشكيل مجلس استشاري في وزارة التعليم العالي مؤلف من وزراء التعليم العالي ورؤساء جامعات سابقين وعدد من الشخصيات المعروفة للاستفادة من خبرات ورؤى إستراتجية داعمة لقضايا التعليم العالي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور