الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
المؤتمر العلمي لمركز القياس والتقويم في التعليم العالي غدا في جامعة القلمون الخاصة
الخميس, 2 حزيران, 2016

 ينطلق غدا في جامعة القلمون الخاصة المؤتمر العلمي لمركز القياس والتقويم في التعليم العالي تحت عنوان “معا لبناء المقدرات الوطنية في القياس والتقويم”.

ويناقش المؤتمر محاور عدة منها القياس واهمية الاختبارات الوطنية وأنواعها وإنشاء جدول المواصفات وبناء وتطوير بنك الاسئلة في مختلف المراحل الجامعية والتقويم وطرائقه والاختبارات الإحصائية.

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم في وزارة التعليم العالي لشرح أهداف المؤتمر العلمي اكدت مدير عام مركز القياس والتقويم في الوزارة الدكتورة ميسون دشاش ان عملية القياس والتقويم في التعليم العالي من أهم مكونات المنظومة التعليمية لما تقدمه من تشخيص وعلاج و تغذية راجعة لتوجيه مسار التعليم وزيادة فاعليته وتطويره لتحقيق أهدافه المرجوة.

وبينت دشاش أن المؤتمر يعد الأول من نوعه في “ترسيخ وتضافر الجهود” لبناء المقدرات البشرية في القياس والتقويم وتوحيد المصطلحات الخاصة به وتبادل الخبرات بين الجامعات السورية إضافة الى اجراء الدورات التدريبية العملية في مجال تحليل الاختبارات الوطنية وبنود الاسئلة والتحقق من صدق وثبات الاثر التعليمي للاختبارات الوطنية للمساهمة في صناعة القرارات والارتقاء بجودة التعليم العالي.

وقالت دشاش إن “الامتحانات الوطنية التي يجريها المركز أظهرت الحاجة الى التركيز على الأستاذ الجامعي وضرورة تنمية مقدراته لموامة التعليم الحديث” لافتة إلى وجود دورة تدريبية لنحو120 متدربا من الاساتذة في الجامعات الحكومية والخاصة في مخابر جامعة القلمون الخاصة على ايدي خبراء وطنيين في مجال القياس والتقويم.

وأنجز المركز منذ تأسيسه حسب مديرته 71 امتحانا وطنيا في كل الجامعات السورية حيث سبرت الاسئلة مقدرة الطالب وقدرته على حل المشاكل للنهوض بالمجتمع ووفقا للمعايير العالمية.

بدوره رئيس جامعة القلمون الخاصة الدكتور نبيل البطل بين أن المؤتمر سيكون “لبنة حقيقية ومهمة” بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في بناء رؤية مستقبلية في تطوير اداء التعليم وضمان مخرجات تعليمية مؤهلة وكفوة لرفدها إلى سوق العمل لافتا إلى أن الاختبارات
الوطنية التي تجري في كل الجامعات السورية للكليات الطبية والهندسية اساسية ومهمة في قياس مخرجات التعليم العالي وتطويرها.

وأكد البطل حرص الجامعة على تطبيق معايير الجودة التعليمية وقياس مخرجات التعلم لديها بالتعاون مع مركز القياس والتقويم من خلال تهيئة طلابها وتدريبهم ومتابعتهم بما يسهم في تطوير خبراتهم مشيرا إلى وجود مجلس امناء لشؤون الجودة بالجامعة متخصص في تطبيق هذه المعايير ويعمل على المتابعة الحثيثة للطالب منذ دخوله الجامعة وحتى تخرجه منها عبر سلسلة من الاختبارات والامتحانات التجريبية والفصلية وتقويم الاداء بكفاءات متخصصة.

ويهدف مركز القياس والتقويم الذى أحدث عام 2012 الى قياس مخرجات التعليم العالى لطلاب الجامعات فى عدة اختصاصات منها الطب البشرى وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية لتطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية والارتقاء بمخرجات التعليم العالى قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.

 

 

 


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور