26 أيلول, 2022

اجتماع للمجلس الأعلى للتعليم التقاني .
الأثنين, 13 حزيران, 2022

       

 ترأس الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التقاني بحضور السادة أعضاء المجلس من ممثلي المعاهد التقانية في الجامعات ووزارات الدولة . 
وناقش المجلس واقع الكليات التطبيقية في الجامعات والمعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني من الناحية التعليمية والإدارية وشؤون أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب في تلك المعاهد. 
 وفي إطار تشجيع المتفوقين ورفع المستوى التعليمي وتحفيز الطلاب على بذل المزيد من الجهد أقر المجلس تعديل اللائحة الداخلية للمعاهد التقانية فيما يخص رفع قيمة المكافآت التشجيعية للطلاب المتفوقين الثلاثة الأوائل في كل قسم من أقسام المعهد, بحيث تصبح المكافآت على الشكل التالي : الطالب الأول 75 ألف ليرة والثاني 60 ألف ليرة سورية والثالث 50 ألف ليرة سورية, وبالتالي أصبحت المكافآت عشرة أضعاف المبالغ التي كانت سابقاً .  
ووافق المجلس على إيفاد عدد من الطلاب إلى المعاهد التقانية باختصاص (مخابر – تمريض) لصالح وزارة الدفاع – المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية, وإحداث المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية بحماة .   
كما تمت الموافقة على نقل تبعية المعاهد التقانية للكهرباء والميكانيك التابعة إلى وزارة الكهرباء إلى الجامعات الحكومية, وأحداث اختصاصي ( تقنيات المونتاج – تقنيات التصوير) في المعهد التقاني للإعلام والطباعة.   
 وأكد الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ضرورة دعم التعليم التقاني لما له من دور فعال في عملية إعادة الأعمار والبناء وبما يلبي متطلبات سوق العمل من خلال وضع رؤية إستراتيجية واضحة تضعها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحيث تتناسب مع التطورات المتسارعة فيما يخص التغييرات في طبيعة التعليم التقاني على المستوى المحلي والعالمي. 
 بدوره الدكتور عبد اللطيف هنانو  معاون الوزير لشؤون الطلاب تحدث عن خطة الوزارة لتطوير آلية التعليم التقاني والعمل على وضع رؤية مستقبلية في تطوير  الانظمة والقوانين الخاصة بالمجلس الأعلى للتعليم التقاني تساهم في تحفيز الطلاب للتوجه إلى التعليم التقاني لما له من أهمية في سوق العمل والمجتمع .