24 نيسان, 2024

ورشة عمل حول السنة التحضيرية في جامعة دمشق .
الخميس, 9 حزيران, 2022

 

أقامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم في مدرج جامعة دمشق ورشة عمل حول السنة التحضيرية حيث قدم المشاركون في الورشة عروضاً تهدف إلى تقييم السنة التحضيرية للكليات الطبية (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة) . 

د.بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أكد أن الورشة هي لدراسة واقع السنة التحضيرية من كافة جوانبها وتقييمها من حيث آلية القبول فيها, والمناهج, والخطط الدرسية, وآلية الفرز..الخ ... مشيراً إلى أن نظام السنة التحضيرية طُبق منذ عام  2015 – 2016 وأن السنة التحضيرية في مرحلة من المراحل وخصوصاً خلال الحرب على سورية كانت ضرورة وبالتالي ارتأينا أن نقيم هذه الورشة لتقييم السنة التحضيرية (ايجابياتها وسلبياتها) من خلال دعوة كل المعنيين من الجامعات والكليات الطبية والاتحاد الوطني لطلبة سورية والفريق الفني في وزارة التربية وأعضاء مجلس الشعب, مبيناً أن هذه الورشة عبارة عن نقاش وحوار وسيتم أخذ الآراء والأفكار ونتائج هذه الورشة لمناقشتها في مجلس التعليم العالي ولجنة الاستيعاب العليا بما يخدم مصلحة أبنائنا الطلبة . 
بدوره د.دارم طباع وزير التربية أكد في كلمة له على أهمية الشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العمل التربوي, موضحاً أن الوزارة تسعى من خلال خططها وقراراتها إلى بناء خريج الثانوية وفق الأسس العلمية المعتمدة مشيراً إلى أن عملية التقويم في الشهادة الثانوية منهجية ومنظمة ومقصودة ودقيقة وموضوعية وشاملة ووضعت المناهج وفق معايير ومؤشرات عالمية.
 
وتضمنت الورشة عرض بعنوان السنة التحضيرية للكليات الطبية بين الواقع والمأمول قدمه الدكتور عقيل حجوز المشرف على السنة التحضيرية بجامعة تشرين ، في حين قدمت الدكتورة عبير القدسي المشرف على السنة التحضيرية بجامعة دمشق عرضا عن أثر برنامج السنة التحضيرية على طلاب الكليات الطبية بجامعة دمشق ، كما استعرض الدكتور فيصل عباس بعض المسائل المرتبطة بالسنة التحضيرية في الجامعات الخاصة.  
أما الزميل عماد العمر عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية فقدم مداخلة تضمنت استبيان قام به الاتحاد على شريحة من طلاب السنة التحضيرية حول أراءهم بالسنة التحضيرية . 
وقدم الدكتور سمير الخطيب رئيس لجنة التعليم في مجلس الشعب مداخلة تضمنت بعض المقترحات حول السنة التحضيرية وجدواها وآليات القبول في التعليم الجامعي.
حضر الورشة رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان وأمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور خالد الحلبوني ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان ونقيب المعلمين وحيد الزعل وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وأعضاء مجلس الشعب.