18 نيسان, 2024

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تفتتح ورشة العمل التدريبية في التدقيق وتقويم جودة التعليم العالي .  
الأثنين, 31 أيار, 2021

 افتتح الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورشة العمل التدريبية في التدقيق وتقويم جودة التعليم العالي التي تقيمها مديرية الجودة والاعتماد في مبنى الوزارة على مدى ثلاثة أيام بمشاركة واسعة من المعنيين في مجال الجودة في الجامعات الحكومية والخاصة. 

 وأكد د.ابراهيم على الأهمية التي توليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الارتقاء في مجال الجودة نتيجة التوسع الكبير الذي شهدته مؤسسات التعليم العالي, مشيراً إلى سعي الوزارة إلى التميز في التعليم والبحث العلمي وربطه بسوق العمل, بالإضافة إلى الوصول لآخر المستجدات العلمية والتقنية وتطبيقها على نحو يتيح الارتقاء إلى جودة التعلم في جميع المجالات . 
وبيّن السيد الوزير بان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قطعت شوطاً كبيراً في تنظيم عملية الجودة في مؤسسات التعليم العالي, وأنها مازلت تعمل على اكتمال هذه المنظومة من خلال إصدار قرارات وضعت المبادئ الأساسية لهياكل وطنية لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي.  
ودعا د.ابراهيم المشاركين في ورشة العمل إلى أهمية الاستفادة القصوى من نتائج ورشة العمل والحوار في مابينهم، للارتقاء بواقع عمل مؤسسات التعليم العالي وفق القواعد المعتمدة عالمياً، والقدرة على المنافسة, ورفع التصنيف العالمي لمؤسسات التعليم العالي...  
وتضمنت فعاليات ورشة العمل في اليوم الأول آلية التدقيق على التقرير الذاتي السنوي لكل مؤسسة تعليمية لتطبيق معايير الاعتماد الاكاديمي، وعرض تجارب عدد من الجامعات في هذا المجال واستراتيجية الجودة والاعتماد في وزارة التعليم العالي ومنهجية التقويم في التعليم العالي.  
وفي اليوم الثاني تضمنت تدريب تحليلي وعملي على آليات التدقيق على معايير الجودة (نارس، ارس) من خلال ربط مخرجات التعليم بمخرجات المقرر، وشرح عن آلية نظام الجودة على مستوى الأقسام والعملية التعليمية، والتعريف بآليات تصميم وتوصيف المقررات.  
 أما في اليوم الثالث فتعمل ورشة العمل على إجراء تدريب عملي للتدقيق على الموقع ومتطلبات التدقيق من حيث الإعداد والتنفيذ وكتابة التقرير والمطابقة.