28 آذار, 2024

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يبحث مع السفير الصيني آفاق التعاون العلمي والبحثي 
الخميس, 3 كانون الأول, 2020

 استقبل الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم فيونغ بياو السفير الصيني في دمشق وتم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين الجانبين.  

 الدكتور ابراهيم أكد على أهمية التعاون القائم بين البلدين في المجالات كافة ولاسيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتبادل الخبرات بين الجامعات السورية والصينية في إجراء بحوث علمية مشتركة والتدريب والتأهيل وإقامة المؤتمرات العلمية المشتركة.   
وأشار الدكتور ابراهيم إلى مذكرة التعاون العلمي والبحثي الموقعة بين البلدين والعمل على زيادة المنح المقدمة من الجانب الصيني والتي تبلغ حالياً  45 منحة في مرحلة الدراسات العليا ( الدكتوراه والماجستير)  بالإضافة إلى أهمية تعزيز التعاون في المجال الصحي في ظل جائحة كوفيد 19 والحصار الجائر على سورية.   
من جانبه عبر السفير الصيني  فنغ بياو  عن استمرار الصين في تقديم الدعم لسورية في المجالات التي تحتاج إليها، ولاسيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتزويد المشافي التعليمية باحتياجاتها الأساسية. 
ولفت السفير الصيني إلى أن جائحة كوفيد 19 قد اعاقت عودة بعض الطلاب السوريين لإتمام دراستهم في الجامعات الصينية متمنياً ان تشهد الفترة المقبلة إجراءات مهمة لتخفيف آثار الجائحة والعمل على عودتهم في الوقت المناسب.   
 حضر الاجتماع الدكتور شكري البابا والدكتور رياض طيفور معاونا وزير التعليم العالي ومدير التنمية الإدارية ومدير العلاقات الثقافية في الوزارة.