1 تشرين الأول, 2020

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يترأس اجتماع الهيئة العامة للتقانة الحيوية .
الثلاثاء, 21 تموز, 2020

 

ترأس الدكتور بسام ابراهيم   وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للتقانة الحيوية الذي عقد اليوم في مقر الوزارة .
وناقش الاجتماع التقارير العلمية والمالية والإدارية وواقع عمل الهيئة خلال العام 2019 ونسب الانجاز وخطة العمل للعام 2020 بالإضافة إلى مناقشة مشاريع البحوث العلمية المقترح اعتمادها والمقر الدائم للهيئة. 
ووافق المجلس على اعتماد خطة البحث العلمي المقترحة للعام 2020 وما تتطلبه الخطة من شراء بعض التجهيزات لدعم متطلبات عملية البحث العلمي ومتابعة صيانة التجهيزات وإبقائها في حالة جيدة، واعتماد /5/ مشاريع بحوث علمية في مجال الحيويات الطبية والبيطرية والبحوث العلمية الزراعية والثروة الحيوانية.
كما وافق المجلس على خطة عمل دائرة التنمية الإدارية والتأهيل والتدريب للعام 2020 بهدف تنفيذ البرامج والدورات للعاملين, وإجراء مسابقة لتعيين عدد من أعضاء الهيئة البحثية, ومشروع تعديل الهيكل التنظيمي ومرسوم الملاك العددي للهيئة، واعتماد نتائج مسابقة أعضاء الهيئة الفنية وتشكيل لجان فحص النتاج العلمي.  
وأكد الدكتور إبراهيم على أهمية استثمار الموارد المتاحة وتسخيرها لإجراء بحوث نوعية في مجال التقانة الحيوية وتطبيقاتها, مشيراً إلى الجهود التي تعمل عليها الهيئة في تطوير الخبرات الوطنية واستقطاب الكفاءات من المؤسسات البحثية, ودعم وتدريب الطلاب المتميزين ونشر البحوث العلمية في المجلات العلمية المحكمة .
وقدم مدير عام الهيئة الدكتور عصام قاسم عرضا لأهم الأعمال التي قامت بها الهيئة خلال العام 2019  والصعوبات التي واجهتها مشيراً إلى أن الهيئة أنجزت في العام الماضي /8/ أبحاث علمية ونشرت 31 ورقة في مجلات علمية معتمدة، كما استضافت الهيئة / 72/ طالبا من طلاب الماجستير والدكتوراه من الجامعات السورية لإجراء البحوث في مختبراتها، وتم العمل على تأسيس قاعدة بيانات وطنية مصورة للتنوع الحيوي في سورية.