29 آذار, 2024

اللجنة الاقتصادية المشتركة تختتم أعمالها .
الأربعاء, 11 كانون الأول, 2019

 

اختتمت اللجنة الاقتصادية المشتركة السورية الكورية الديمقراطية مساء اليوم أعمال دورتها الحادية عشرة فى فندق داما روز بدمشق بالتوقيع على برتوكول الدورة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى والتجارى.
ووقع البروتوكول عن الجانب السورى وزير المالية الدكتور مأمون حمدان وعن الجانب الكوري وزير الاقتصاد الخارجى فى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم يونغ جيه، كما وقع الجانبان اتفاقية تعاون فى مجال العمل والتشغيل والرعاية الاجتماعية ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الثروة السمكية بين وزارة الزراعة والاصلاح الزراعى ووزارة صيد الاسماك فى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية اضافة الى برنامج تنفيذى فى مجال التعليم العالى بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ووزارة التعليم العالى فى لجنة التعليم فى كوريا الديمقراطية الشعبية للاعوام /2020/ و/2021/ و/2022/
وتضمن البروتوكول الموقع بين الجانبين الاتفاق على المضي قدما بتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية الموقعة سابقا والتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والمالية والمصرفية والجمركية والصناعية والمواصفات والمقاييس وأنظمة الجودة والمجال الزراعي والنقل والكهرباء والأشغال العامة والإسكان والسياحة والرياضة والموارد المائية والصحة.
ونص البروتوكول على الاستفادة من خبرات الشركات الكورية في مجال إعادة الإعمار والتركيز على مجالات تقنيات التشييد السريع واستراتيجيات تنفيذ وصيانة الإنشاءات العامة وتطوير أساليب الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية والتطوير والاستثمار العقاري والمواصفات الفنية المتعلقة بمواد البناء وتصميم المنشآت والحماية الزلزالية لها.
واتفق الجانبان وفقا للبرتوكول على عقد اجتماعات الدورة الثانية عشر للجنة الاقتصادية المشتركة السورية الكورية في بيونغ يانغ خلال الربع الرابع من العام القادم في موعد يتم الاتفاق بشأنه وتحديده لاحقا.
وأكد رئيس اللجنة عن الجانب السوري وزير المالية أن اللجان الفنية المشتركة عملت بشكل مكثف جدا وسلس وإيجابي خلال الايام الماضية لبحث مختلف جوانب التعاون، وتم التفاهم على الكثير من القضايا مشددا على أهمية تطوير العلاقات الثنائية لتحقيق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.
من جانبه أكد رئيس اللجنة عن الجانب الكوري الديمقراطي وزير الاقتصاد الخارجي كيم يونغ جيه أن بلاده ستولي اهتماما بالغا للبرتوكول الموقع بين الجانبين وتبذل قصارى جهدها لتنفيذ الاتفاقيات المشتركة بهدف تمتين العلاقات الثنائية والدفع بها قدما والوصول بها إلى مستوى العلاقات السياسية الطيبة والمتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين. 
وأشار الوزير يونغ جيه إلى أن وفد بلاده لمس خلال وجوده في سورية الجهود الحثيثة التي يبذلها الشعب السوري للتغلب على العقوبات الاقتصادية والحصار الذي يستهدفه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها مؤكدا أن الشعب الكوري يشارك الشعب السوري الصديق في النضال أيضا بمواجهة العقوبات وممارسات الولايات المتحدة وحلفائها ويعمل بإصرار على تحقيق التنمية الاقتصادية. 
بدوره د.بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أكد على اهمية توقيع البرنامج التنفيذي بين الجانبين السوري والكوري، مسيراً إلى أن اهم ماجاء فيها هو دعم البحث العلمي من خلال تبادل الاساتذة والطلاب والمشاركة في المؤتمرات العلمية والبحثية .. آملاً ان يتم تنفيذ البرنامج بالسرعة القصوى ..
 
شارك في توقيع الاتفاقيات وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم بحضور رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد الصابوني ومعاونة رئيس الهيئة ثريا ادلبي وعدد من المديرين المعنيين بالوزارات.