1 تشرين الأول, 2020

اللجنة الوزارية تتابع تنفيذ مشاريع جامعة طرطوس
الجمعة, 21 حزيران, 2019

 

تم في جامعة طرطوس اجتماع اللجنة المتابعة المشكلة من رئاسة مجلس الوزراء لتتبع تنفيذ مشاريع جامعة طرطوس برأسة المهندس علي حمود وزير النقل والدكتور بسام ابراهيم وزيرالتعليم العالي .

حيث ركز الاجتماع على تحليل الواقع الراهن لمشاريع البناء والتشييد والاكساء والتجهيزات الفنية والعلمية للجامعة, وبناء قاعدة بيانات توصف الواقع, وتضع الحلول للمشاريع العشر الخاصة بالجامعة على مدى خمس سنوات قادمة وبكلفة تقديرية تصل الى ال٥٠ مليار ليرة.

وزيرا النقل والتعليم العالي تحدثا بشفافية مطلقة حول تطوير الجامعة مع المعنيين في اللجنة الوزارية والجامعة والمحافظة, وحول أهمية الخطة الطموحة التي وضعتها جامعة طرطوس للنهوض بالمستوى العلمي في الجامعات, وقد توصلا إلى دراسة افتتاح كليات ومعاهد وسكن جامعي وفق أهداف محددة مدروسة بدقة، وتتبع تنفيذ مشاريع الجامعة، وتلبية الاحتياجات وفق أولويات متفق عليها، ووضع جدول زمني للشركات المنفذة للمشاريع، ورصد التمويلات المطلوبة من الحكومة تجاه هذا الصرح العلمي الرائد الذي ولد في عام  2015  بمكرمة من سيد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد .
وأشار د.ابراهيم خلال الاجتماع للقانون رقم 18 لعام 2019 الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد قبل أيام والقاضي بتعيين 5% من الخريجيين الأوائل من السوريين والمعاهد التقانية, لافتاً إلى أهمية هذا القانون في رفع مستوى التعليم التقاني في سورية ضمن مرحلة إعادة الإعمار التي تتطلب اعداداً كبيرة من التقنيين الذي تؤمنهم هذه المعاهد, وتحفيز وتشجيع الطلاب على الانتساب إلى التعليم التقاني .
بعد ذلك قامت اللجنة بجولة ميدانية على موقع بناء الجامعة لتفقد الأعمال الإنشائية الجارية, حيث اطلعوا على واقع العمل في مبنى كلية الهندسة التقنية والتقوا عمال شركة البناء والتعمير المنفذة .
حضر اللقاء محافظ طرطوس والرفيق أمين الفرع ورئيس الجامعة ومعاون وزير التعليم العالي .
ثم عقد وزير التعليم العالي لمجلس جامعة طرطوس وتحدث عن أهمية العملية التعليمية والبحث العلمي والاهتمام بأبنائها الطلاب وماتستطيع الكليات والكوادر من تقديم خدمات للمجتمع .