24 حزيران, 2019

وزير التعليم العالي يفتتح مؤتمر البحث العلمي الهندسي لدعم التنمية وإعادة الإعمار في جامعة البعث بحمص
الأثنين, 10 حزيران, 2019

 

تحت رعاية الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي افتتح اليوم في كلية الهندسة المدنية بجامعة البعث مؤتمر "البحث العلمي الهندسي لدعم التنمية وإعادة الإعمار" .

وأكد الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي في كلمة له أن المؤتمر حدث علمي كبير ومتخصص في مجال العلوم الهندسية, وذلك لعرض ومناقشة مخرجات البحث العلمي الهندسي في التنمية وإعادة الإعمار، وربط ذلك مع المجتمع والصناعة وسوق العمل، من خلال تقديم الدراسات والخدمات والاستشارات العلمية والفنية التي تساعد على حل الكثير من المشاكل العلمية والتقنية التي تواجه المؤسسات مع دعوة الجهات المستفيدة من هذه الأبحاث لدعم البحوث التطبيقية المساهمة في بناء البلد وإعادة إعماره، مشيراً أن الهدف من هذا المؤتمر تبادل الخبرات والمعارف العلمية والمهنية بما يعود بالفائدة على تطوير مهنة الهندسة من خلال الأوراق العلمية والبحثية المقدمة من الجهات المشاركة.
هذا ويستمر المؤتمر لمدة 3 أيام ويتضمن محاور عدة منها: الترميم وإعادة تأهيل الأبنية المتضررة، الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، العمارة الخضراء والتصميم المستدام للمدن، الإدارة البيئية للمخلفات، الطاقات المتجددة، الأنظمة الذكية وتقنيات النانو في التطبيقات الهندسية، نقل وتوطين التقانات، التعاون في مجال البحث العلمي مع القطاعات البحثية والمنتجة ذات الصلة.
رافق المؤتمر معرض للبوسترات الهندسية ولمشاريع التخرج والدراسات العليا للاستفادة منها في إعادة الإعمار.
حضر الافتتاح الدكتور فائق شدود أمين فرع الحزب للجامعة والسيد يوري سالوكا سفير بيلاروسيا في سورية وأعضاء من قيادة فرع الحزب والدكتور عيسى موسى نقيب المعلمين في الجامعة والسيد علي حمادة رئيس فرع اتحاد الطلبة في جامعة البعث . 
 
وقام الدكتور ابراهيم بجولة تفقدية لامتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي 2018-2019 أطلع من خلالها على سير امتحانات الفصل الثاني والقاعات الامتحانية لكليات الهندسة المعمارية والعلوم ... واستمع وزير التعليم العالي إلى آراء الطلبة حول سير العملية الامتحانية وملائمة الأسئلة وموضوعيتها وشموليتها للمناهج الجامعية والصعوبات والمشاكل التي تعترضهم مؤكداً أن وزارة التعليم العالي بالتعاون مع الجامعات تعمل جاهدة على توفير كافة المستلزمات اللازمة لمساعدة الطلبة في تقديم امتحاناتهم في ظروف وأجواء مناسبة. 
كما قام وزير التعليم العالي بتدشين عدد من المراكز الخدمية في جامعة البعث شملت الكلية التطبيقية التي كانت قد أحدثت بالمرسوم الجمهوري رقم /292/ لعام 2017 والتي استقبلت الطلبة للعام الدراسي الحالي2018/ 2019 بقسمي تقنيات الحاسوب والتكييف والتبريد, ومشروع إعادة تأهيل القبو في كلية الهندسة المدنية والذي يضم 8 مراسم و4 قاعات , ومشروع تأهيل عيادات طب الأسنان الذي ضم /3 / عيادات سنية و/ 56 / كرسي تدريبي للطلبة وافتتاح مركزي خدمةالمواطن والتأجيل الدراسي في كلية الهندسة الزراعية .
وأشار الدكتور إبراهيم إلى أهمية هذه المشاريع الخدمية والحيوية في رحاب جامعة البعث , والتي تسهم في تطوير العملية التعليمية والتدريسية بما يخدم الطلبة وأساتذتها ,بالإضافة إلى الخدمات الهامة التي تقدمها مراكز الخدمة لأبنائنا الطلبة لما تختصره من وقت وجهد في العمل والإنتاج. 
من جهة أخرى بحث الدكتور بسام إبراهيم وزير التّعليم العالي مع يوري سلوكا السفير البيلاروسي خلال جولته  في جامعة البعث أوجه التّعاون العلمي والبحثي بين وزارتي التّعليم في البلدين في كافة المجالات، وإمكانية تبادل منح دراسيّة للمرحلة الجامعيّة الأولى والدّراسات العليا من خلال توقيع اتفاقية تعاون علمي وبحثي، وكذلك إمكانية إحداث مراكز بحثيّة علمية مشتركة في الجامعات السوريّة بالتعاون مع جامعات بيلاروسية للمساهمة في تنشيط البحث العلمي ورفع جودة التعليم العالي. 
حضر اللقاء الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث ونواب رئيس الجامعة.