24 حزيران, 2019

التعليم العالي في العام 2019 .. تطوير برامج الدراسات العليا والتواصل مع العالم الخارجي لرفع جودة التصنيف
الخميس, 23 أيار, 2019

 بناء على اقتراح لجنة التنمية البشرية في رئاسة مجلس الوزراء، قدّمت وزارة التعليم العالي خطتها لعام 2019 وتضمنت العمل على عدة محاور تتعلق بتطوير التعليم التقاني والتعليم المفتوح والبحث العلمي و البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية والبيئة الجامعية والمشافي التعليمية والتعليم الافتراضي والتميز والإبداع والتصنيف العالمي للجامعات والحوكمة والإدارة الجامعية.

التعليم التقاني ..
يتضمن البرنامج إعادة هيكلة المعاهد عبر وضع قواعد اعتماد علمي للمعاهد التقنية لتحسين مخرجاتها وإعادة بناء الخطط الدرسية والمناهج لاختصاصات المعاهد التقانية الهندسية والمراقبين، الفنيين، المعاهد التقانية لإدارة الأعمال والتسويق المعاهد الطبية والصحية، وتعديل الأنظمة المتعلقة بتعويضات العاملين في المعاهد نهاية العام 2019، وإحداث اختصاصات جديدة في الكليات التطبيقية والمعاهد التقانية (قلب صناعي، تجهيزات طبية، أطراف صناعية، تخدير وإنعاش)، ورفد المعاهد بالكوادر البشرية المؤهلة.
 
التعليم المفتوح .. تطوير المدخلات والمخرجات
يتضمن محور التعليم المفتوح تطوير المدخلات والمخرجات والبرامج التعليمية عبر وضع أسس وإعادة توجيه برامج التعليم المفتوح المُفتتحة وفقاً لأهدافه وحاجات المجتمع وتوصيف خرّيج التعليم المفتوح تجنباً للتداخل والازدواجية بينه وبين التعليم العام والافتراضي، كما يتضمن تطوير منظومة البحث العلمي عبر إعادة هيكلية الهيئة العليا للبحث العلمي وإنشاء بنك معلومات يعتمد عليه الباحثون في الحصول على أحدث المعلومات ذات الصلة بالبحث العلمي، ووضع ألية للتشبيك الكامل بين مراكز البحث العلمي في سوريا، كذلك التشبيك بين منظومة البحث العلمي ومؤسسات الاقتصاد الوطني العامة والخاصة لتشجيع وضمان دعم تمويل البحث العلمي لمساندة الدعم الحكومي.
 
البرامج الأكاديمية.. تطوير المناهج في الكليات .. 
يتضمن هذا المحور تطوير مناهج السنة الأولى والثانية في الكليات الطبية، وتعديل الخطط الدراسية في كليات الشريعة، كليات العلوم، كليات الاقتصاد والزراعة، ووضع آليات جديدة لتطوير الكتاب الجامعي، وإعادة تأهيل البنى التحتية في الجامعات من مدرجات ومخابر وحرم جامعي وتأمين أماكن مخصصة لممارسة النشاط الاجتماعي للطلاب من مسارح وأماكن استراحة وندوات، والاهتمام كذلك بتفعيل الأنشطة الطلابية والاجتماعية والفنية وتفعيلها، بهدف بناء بيئة جامعية جاذبة تبني الشخصية الوطنية والعلمية والمهنية للطالب.
 
المشافي التعليمية .. أتمتة وقاعدة بيانات
العمل على أتمتة المشافي التعليمية عبر بناء قاعدة بيانات مركزية شاملة للطلاب والأساتذة والباحثين والعاملين الإداريين والأطباء والبنى التحتية والتجهيزات والمرضى لدعم اتخاذ القرار.
 
التعليم الافتراضي  
تطوير وتحسين جودة مخرجات التعليم الافتراضي عبر تطوير مناهج وخطط برامج الجامعة الافتراضية (الهندسة المعلوماتية، تقانة المعلومات والاتصالات، الاقتصاد) وإحداث برامج جديدة، ماجستير تأهيل وتخصص في الصحافة والاتصالات.
 
التميز والإبداع
في هذا المحور تأكيد على أهمية الاستثمار الأمثل لطاقات الموهوبين والمتميزين والمبدعين، وجعل الجامعات بيئات تعليمية داعمة للابتكار والإبداع عبر إحداث حاضنات تكنولوجية في الجامعات .
 
الارتقاء بالتصنيف العالمي للجامعات 
يتضمن هذا المحور العمل على رفع مستوى التصنيف العالمي للجامعات السورية عبر تطوير برامج الدراسات العليا والبحث العلمي وتحديد المحاور البحثية، ودعم آليات التواصل مع العالم الخارجي من خلال الانترنت، وفي هذا السياق يمكن الإشارة إلى إنجاز الخطوات الأساسية لاتصال المؤسسات التعليمية مع العالم الخارجي، من خلال توقيع اتفاقيات علمية بين الوزارة وبعض الدول الصديقة، واتفاقيات تعاون علمي بين الجامعات السورية والجامعات ً العالمية، وتم أيضا انجاز التبادل الطلابي مع اللجنة بعد انقطاع ثماني IAESTE الدولية للتبادل الطلابي سنوات.
 
الحوكمة والإدارة الجامعية
ويتضمن إعادة هيكلة مجلس التعليم العالي عبر تعديل قانون تنظيم الجامعات وتعديل صك إحداث وزارة التعليم العالي وتعديل صك إحداث الهيئة العليا للبحث العلمي، ووضع آلية تنفيذية لحفظ وحماية البيانات تلتزم بتطبيقها كافة مؤسسات التعليم العالي، وإحداث مراكز خدمة المواطن في جميع المؤسسات التعليمية، وإحداث شعبة تجنيد وسيطة في الجامعات السورية (تشرين ، الفرات).