24 حزيران, 2019

المجلس الأعلى للتعليم التقاني يناقش أوضاع الكليات والمعاهد التقانية
الأربعاء, 22 أيار, 2019

 

برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور بسام ابراهيم ناقش المجلس الأعلى للتعليم التقاني في اجتماع عقده اليوم أوضاع المعاهد والكليات التقانية  التابعة لعدد من الوزارات والجامعات الحكومية... وتتطرق إلى مجموعة من المواضيع منها مايتعلق بأوضاع الطلاب ومنها مايتعلق بافتتاح وإحداث اختصاصات جديدة في المعاهد والكليات التطبيقية. 

وتحدث وزير التعليم العالي عن أهمية التعليم التقاني في رفد سوق العمل بالمهارات والكفاءات الضرورية في اختصاصات عديدة, كما تتطرق إلى واقع المعاهد التقانية والكليات التطبيقية وأوضاع الهيئة الفنية والتدريسية في المعاهد والكليات التطبيقية وكذلك تبعية المعاهد.
 
وأكد  د.ابراهيم على أن الحكومة تعمل حالياً على دراسة تعيين نسبة محددة من خريجي المعاهد في مؤسسات الدولة مباشرة وبدون مسابقة في  المرحلة التي نحتاج  فيها إلى العديد من التقنيين والفنيين لعملية  إعادة الأعمار.. مشيراً إلى أهمية الارتقاء بالعملية التعليمية والتدريسية في الكليات والمعاهد التقانية,  وإعادة النظر بالخطط والبرامج الدراسية وتعديلها وفق حاجة المجتمع وسوق العمل, مشدداً على تأمين شراكات حقيقية مع القطاع الخاص, وتوفير فرص عمل للخريجين  بالتعاون مع المدن الصناعية المنتشرة في المحافظات السورية.
 
كما أكد السيد الوزير على مكافحة الفساد أينما وجد, والعمل على تطوير الأنظمة والقوانين لتراعي مصلحة العملية التعليمية والطالب, ووضع معايير دقيقة لتعيين الكوادر الإدارية والتعليمية, والالتزام بالدقة والسرعة في إنجاز المعاملات الطلابية وشؤون الامتحانات.
 
وأقر المجلس الموافقة على نقل تبعية كل من المعهد التفاني الإحصائي بدمشق واللاذقية إلى وزارة التعليم العالي... وإحداث اختصاص شؤون فنية وبلديات في المعهد التقاني الهندسي بجامعة تشرين , وقد تم عرض مواضيع أخرى تتعلق بإحداثات وافتتاحات أخرى طلب المجلس التريث فيها لمزيد من الدراسة.