24 حزيران, 2019

وزير التعليم العالي يترأس اجتماع مجلس أمناء هيئة التميز والابداع
الثلاثاء, 16 نيسان, 2019

 

ترأس الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي اليوم اجتماع مجلس امناء هيئة التميز والابداع بحضور الدكتور عماد العزب وزير التربية .

وتناول الاجتماع الأعمال التنفيذية التي قامت بها الهيئة وما تم انجازه على المستوى المركزي وعلى مستوى الإدارات التابعة لها, في ضوء إستراتيجية عمل الهيئةوالآليات التنفيذية, ومجالات تطوير وتوجيه عمل الهيئة وإداراتها.
وناقش المجلس تسمية اعضاء مجلس الشؤون العلمية في الإدارات الثلاث, والمصادقة على الاتفاقيات الموقعة مع جامعتي موسكو وسالت بيترسبيرغ ومركز المتميزين في موسكو، ومشاريع الاتفاقيات مع وزارة التربية والجهات الحاضنة للبرامج الأكاديمية والجامعات, وآليات تطوير محتوى البرامج التدريبية لطلاب الفرق الوطنية في الاولمبياد العلمي.
كما درس المجلس مقترح تعديل قرار مجلس التعليم العالي رقم 62 الخاص بطلاب الاولمبياد والمتعلق بالمرسوم رقم 4 للعام 2018، الخاص بقبول الطلاب في اختصاصات اخرى ومتابعة الدراسة في برنامج الميكاترونكس في جامعة تشرين بعد سنتي الجذع المشترك .
واكد د. بسام ابراهيم وزير التعليم العالي على أهمية توحيد الجهود وتوجيه الإمكانيات لدعم القدرات الوطنية لدعم الموهوبين واحتضانهم وتطوير خبراتهم وصقل مهاراتهم, من خلال أحدث المناهج والتقنيات العلمية في بيئة تربوية وتعليمية ملائمة. لافتاً الى ضرورة إحداث تخصصات جديدة تتلائم مع التطورات التي يشهدها العالم في المجال العلمي والتقني والعمل على تقييم البرامج المحدثة, والتفكير ببرامج جديدة تخدم عملية التنمية في سورية.
من جهته بيّن السيد عماد العزب وزير التربية أهمية دعم البرامج والبحوث والدراسات والتنسيق مع المؤسسات والمراكز داخل سورية وخارجها وفق القوانين والأنظمة النافذة, مؤكداً على ضرورة نشر الوعي حول الإبداع والتميز واستقطاب الموهوبين والمبدعين والمتميزين للاستفادة من قدراتهم في عملية التطوير التي نسعى إليها جميعاً .
وقدمت المهندسة هالة الدقاق رئيس هيئة التميز والابداع عرضاَ بينت فيه اهداف ومهام الهيئة ومهام مجلس الامناء والملاك العددي والهيكل التنظيمي والوظيفي للهيئة واهداف ومهام الادارات المهنية في الاولمبياد العلمي والبرامج الاكاديمية و المركز الوطني للمتميزين.
كما عرض كل من مدير الاولمبياد العلمي ومدير البرامج الاكاديمية ومدير المركز الوطني للمتميزين الرؤية والأهداف وخطة العمل والاستراتيجيات المستقبلية في كل إدارة من الإدارات الثلاث في هيئة التميز والإبداع.