29 أيلول, 2020

الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي يفتتح دورة تطوير البرامج التعليمية ذات المحتوى الرقمي
الأثنين, 15 نيسان, 2019

 افتتح الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي فعاليات الدورة التدريبية حول "تطوير برامج تعليمية ذات محتوى رقمي" التي تقيمها  وزارة التعليم العالي بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت في مبنى الوزارة  لمدة يومين, والتي يحضرها أعضاء من الهيئة التعليمية في الجامعات الحكومية, والمعاهد التقنية العاملون في تطوير المحتوى الرقمي. 

وتأتي أهمية الدورة في اطار التطور الكبير في التكنولوجيا الرقمية, وانفتاح العالم على المعارف, وظهور الحاجة إلى تطوير المناهج الدراسية في الميادين التعليمية لتلائم متطلبات العصر الرقمي,  ولتمكين المشاركين من التعرف على منظومات التعلم الرقمي الحديثة, ومعرفة استخدام نظام إدارة تعلم وتصميم منهاج تعليمي وفق معايير الجودة..
 
الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي أكد  في كلمته إلى أن التطور الكبير في التكنولوجيا دعا إلى ضرورة تطوير المناهج الدراسية في الميادين التعليمية لتلاءم متطلبات العصر الرقمي, فتم طرح فكرة استبدال المنهج التقليدي الورقي بمصطلح جديد وهو المنهج الرقمي, مشيراً إلى أن هذا التحويل يحتاج إلى تعاون بين الخبراء التقنيين والمعنيين، وأن الرقمية ساهمت في تحويل المنهج الورقي من الصورة الجامدة في محتويات الكتب الى أفكار ومفاهيم وحقائق مرئية كالأفلام التعليمية ثلاثية الأبعاد, بالتواصل الفوري عبر شبكة الانترنت والمحاكاة في اكتساب المهارات والخبرات للمواقف التعليمية المختلفة .
وتطلع الدكتور ابراهيم ان تخرج الدروة التدريبية بنتائج وتوصيات تساهم في تطوير الأداء في العملية التعليمية, وصياغة مناهج تعليمية ذات محتوى رقمي تدريبي تعليمي في مختلف المجالاتوالاختصاصات .
بدوره الدكتور نضال حسن امين عام اللجنة الوطنية السورية لليونسكو أكد أن هذه الدورة الى جانب الدروات التدريبية والأنشطة العلمية تشكل برنامج وخطة وزارة التعليم العالي الطموحةلتكريس التطوير والارتقاء بالأداء, وتستند إلى خطة تنموية وطنية شامله تتكامل في مراحل لاحقه مع الاستراتيجيات الكبرى لتحقيق مستقبل الوطن المستدام .
أما الدكتور أناس أبو هلال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي شكر وزارة التعليم العالي لتقديمها معظم المعلومات حول التعليم العالي في سورية, مشيراً أن هذا اللقاء هو جزء من التواصل لجهود مشتركة, متمنياً أن تخرج الدورة بنتائج ايجابية وبنموذج معين للتفكير بخطة وطنية للتعليم العالي في أفق هذه التحولات الرقمية .  
ثم بدأت الدورة التدريبية أعمالها حيث استعرضت الدكتورة فاطمة بدر (منظومة التعليم الرقمية المتكاملة – الجامعة الافتراضية نموذجاً), ثم قدمت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام مركز القياس والتقويم محاضرة تحت عنوان (طرائق التعليم والقياس الرقمي المحوسب) وقدم الدكتور رياض طيفور معاون وير التعليم العالي والفريق الفني طرائق وأنظمة إدارة التعلم والاختبار وتتبع المتعلم لتصميم مقرر تعليمي حول مسائل الجودة.
وعقدت خلال الدورة جلسات عمل تدريبية حيث قدم عدد من المدربين تجاربهم وخبرتهم في مجال المحتوى الرقمي وكيفية نقل تجربة الجامعة الافتراضية السورية ذات المحتوى الرقمي إلى الجامعات الحكومية السورية.