17 شباط, 2020

الجامعة الافتراضية السورية تحقق المرتبة الأولى على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمرتبة 21 عالميا في المسابقة البرمجية العالمية
الجمعة, 5 نيسان, 2019

 

 أحرز فريق “راديو أكتيف” من الجامعة الافتراضية السورية المرتبة الأولى على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمرتبة 21 عالميا في المسابقة البرمجية العالمية التي اقيمت في مدينة بورتو البرتغالية.

حيث شاركت سورية في المسابقة بخمسة فرق أخرى إلى جانب فريق “راديو أكتيف” تتضمن فريقين من جامعة دمشق وفريق من جامعة البعث وفريق من جامعة حلب وفريق من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية... وقد نالو اربعة شهادات تقدير . 
و استطاع فريق الجامعة الافتراضية السورية الحصول على بطولة المنطقة العربية بعد حصوله على المرتبة 21 من 135 و ذلك بعد قيامه بحل ستة مسائل ليتشارك في هذه المرتبة مع مجموعة من الجامعات العريقة بينها جامعتا هارفارد و ستانفورد اللتان تتصدرات الترتيب العالمي للجامعات وفق تصنيف Web Metrics و لتفصله عن الميدالية البرونزية مسألة واحدة، مما يعد أفضل نتيجة لفريق عربي في تاريخ هذه المسابقة على الاطلاق. 
 
وكانت المسابقة أطلقت بمشاركة 140 جامعة من مختلف أنحاء العالم وتتضمن مجموعة من المسائل التي تتطلب مقدرة عالية من التحليل والتفكير المنطقي والخوارزميات البرمجية.
ويعمق الطلبة عبر المسابقة مهارات البرمجة والتحليل المنطقي للمسائل وتكامل العلوم والمعارف للوصول إلى حلولٍ أصيلة، إضافةً إلى اكتساب روح التحدي والإبداع والعمل كفريق تحت الضغط ومفاهيم التنافس الشريف والتطوع. بالاضافة الى التشبيك ما بين الطلبة والجامعات في الاختصاص من جهة و مع قطاع الاعمال من جهة اخرى محليا و عربيا و عالميا. 

 
يذكر أن هذه المسابقة نظّمت منذ عام 1977 و حتى عام 2017 من قبل جمعية ACM الاميركية، و منذ عام 2018 من قبل مؤسسة ICPC Foundation الأميركية وتلقّب المسابقة عالمياً بـ (حرب العقول) وتعتبر الأوسع انتشاراً والأكثر شهرةً وعراقةً على صعيد المسابقات البرمجيّة الجامعيّة .