30 أيلول, 2020

وزير التعليم العالي يفتتح المؤتمر الهندسي الأول لطلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين
الثلاثاء, 26 آذار, 2019

 افتتح الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي اليوم المؤتمر الهندسي الأول لطلاب الدراسات العليا في رحاب جامعة تشرين الذي يهدف إلى ترسيخ البحث العلمي كأساس لتحقيق التنمية والتطويرعبر ربط الجامعة بالمجتمع.

وأكد السيد الوزير خلال كلمته أن المؤتمر يمثل جزءاً من مرحلة التعافي الاقتصادي والعمراني والاجتماعي والثقافي والعلمي بعد أن خاضت سورية حرباً طالت بنيانها في مختلف المجالات والقطاعاتالحيوية, مشيراً إلى أن المؤتمر حدث علمي كبير يسلط الضوء على الأبحاث التي مرّ بها طلاب الدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه) ومدى ارتباطها بحاجات وخطط  التنمية الوطنيةولاسيما التي تعمل في المجال الهندسي من أجل تقديم الخدمات والاستشارات العلمية والتقنية بما يخدم المؤسسات في حل الكثير من المشاكل العلمية والتقنية التي تواجههم.
وأوضح وزير التعليم العالي  أن المؤتمر له دور كبير في لقاء الباحثين الشباب لعرض أبحاثهم وتبادل الخبرات العلمية والأفكار البحثية, وأنه يشكل إضافة نوعية ومعرفية وعلمية لتطوير القطاع الهندسي مبيناً أن سورية استطاعت تحقيق انجازات كثيرة بفضل الرعاية الكريمة والمستمرة من قبل السيد رئيس الجمهورية د.بشار الأسد .
وأكد د.ابراهيم أن وزارة التعليم العالي مستمرة في تقديم كل مايلزم في تحسين وترتيب مواقع جامعاتنا من خلال الاعتماد على استراتيجيات جديدة وخطط علمية ترتكز على تحسين الظهور العالميوتطوير ودعم البحث العلمي, لافتاً إلى أن التوجه الأساسي في الوزارة هو العمل على رفع نوعية التعليم العالي وتحسين جودته, وتحسين ظروف البحث العلمي والاستمرار في بناء القدرات العلمية والتقنية كما وجهنا راعي العلم والعلماء السيد رئيس الجمهورية د.بشار الأسد .
وفي ختام كلمته توجه السيد الوزير بالشكر الجزيل والامتنان لكل من ساهم في إقامة هذا المؤتمر من لجان علمية وتنظيمية وجميع الباحثين متمنياً أن يخرج المؤتمر بمقترحات وتوصيات هامة.
وشهد المؤتمر تكريماً للأبحاث الفائزة وعددها 17 بحثاً بمختلف المجالات الهندسية وتم تقديم شهادات وجوائز مالية ... ورافق المؤتمر معرضاً لبوسترات أبحاث الماجستير والدكتوراه المشاركةفي المؤتمر .
حضر الافتتاح د.لؤي صبوح أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور رئيس الجامعة ونقيب المهندسين في اللاذقية وأعضاء قيادة الفرع وكوادر نقابية وطلابية وحزبية .
هذا وقام زير التعليم العالي بزيارة المركز الوطني للمتميزين في جامعة دمشق والتقى بالطلاب واستمع إلى مشاكلهم وهمومهم واقتراحاتهم لتطوير العمل بالتشاركية مع وزارة التربية, مؤكداً لهم بأنهم النخبة التي يجب أن نعتمد عليها في المستقبل وخصوصاً بعد الحرب القاسية التي تعرضت لها سورية.
كما زار جامعتي الشام الخاصة وجامعة المنارة وأطلع على سير العملية التعليمية في الجامعة والمخابر والقاعات الدراسية والسكن الجامعي .