24 آذار, 2019

وزارة التعليم العالي تطلق ورشة عمل (خطة في تطوير البحث العلمي)
الخميس, 7 آذار, 2019

 

 برعاية الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي ...

  وزارة التعليم العالي تطلق ورشة عمل (خطة في تطوير البحث العلمي)

افتتح الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي اليوم في مبنى الوزارة  ورشة عمل بعنوان" خطة وزارة التعليم العالي في تطوير البحث العلمي" وذلك بحضور الدكتورة سلام سفاف وزير التنمية الإدارية ومعاوني الوزير وعدد من رؤساء الجامعات والمدراء العامين للهيئات البحثية .
 وأكد وزير التعليم العالي في كلمة له أن صمود قطاع التعليم العالي خلال سنوات الحرب, وتمكنه من استمرارية العملية التعليمية على الرغم من الحرب الظالمة, جاء نتيجة القيادة الحكيمة للسيد الرئيس بشار الأسد وبطولات الجيش العربي السوري, وإرادة الشعب, ومساندة الدول الصديقة مشيراً إلى ضرورة الاستعداد إلى مرحلة الإعمار بنفس العزيمة التي خضنا فيها الحرب.

وحدد د.ابراهيم أولويات المرحلة المقبلة لعمل وزارة التعليم العالي والتي تتمثل في الدفع بقطاع التعليم العالي, والبحث العلمي, وبناء القدرات الوطنية العلمية, وإعداد الكوادر البشرية اللازمة لإعادة الإعمار والتنمية المستدامة .
وأشار  السيد الوزير إلى أن وزارة التعليم العالي تركز جهدها في المرحلة المقبلة على تحديث الخطط والمناهج في الجامعات والمعاهد العليا, وتحديث قواعد واطر العمل في المراكز البحثية لديها, وتطوير البحث العلمي والنهوض به, من خلال الربط والتشبيك مع وزارات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص, بالإضافة إلى الاستمرار في خطط بناء القدرات والتوسع الأفقي والعمودي في التعليم العالي, وتوسيع التعاون العلمي مع الدول الصديقة وفي مقدمتها روسيا وإيران والصين والهند.
وتم خلال الورشة تكريم جامعة دمشق لتحقيقها المرتبة الأولى ، كما تم تكريم عدد من الباحثين المتميزين الذين ساهمو في رفع تصنيف وترتيب الجامعات .

 

وبدات الورشة برنامجها التنفيذي حيث قدمت الدكتورة سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي خطة وزارة التعليم العالي في تطوير البحث العلمي ، في حين قدم الدكتور خليل عجمي رئيس الجامعة الافتراضية السورية محاضرته بعنوان "التحول الرقمي وأثره على التعليم العالي والبحث العلمي "

اما الدكتور مجد الجمالي المدير العام للهيئة العليا للبحث العلمي فقدم مشروع السياسة الوطنية للعلوم والتقانةوالابتكار والآليات التنفيذية لتلك السياسة.
وفي الجلسة الثانية للورشة عرض الدكتور شادي العظمة مدير البحث العلمي في وزارة التعليم العالي خطة عمل لدعم واقع البحث العلمي ودوره في التصنيف .
بدوره الدكتور حسام عبد الرحمن مدير الجودة والاعتماد في وزارة التعليم العالي قدم محاضرة بعنوان " جودة المجلات العلمية وأنظمة التصنيف العالمية - مشروع التعاون معEBSCO  " .

أما الدكتور زكريا الزلق مدير المعهد التقاني الإحصائي قدم محاضرة بعنوان" البحث العلمي ودوره المنشود في التنمية المستدامة، والآلية التنفيذية للمرحلة الأولى من قواعد البيانات البحثية".

المهندس رند شعبان  قدم في محاضرته شرحاً حول الموقع الالكتروني المصمم بهدف إدخال بيانات أعضاء الهيئة التعليمية عن طريق الانترنيت.
وفي نهاية الورشة تم اقتراح مجموعة من التوصيات سيتم دراستها في جلسة مجلس التعليم العالي .