24 آذار, 2019

وزير التعليم العالي يبحث مع رئيس جامعة آزاد الإسلامية علاقات التعاون العلمي والبحثي
الأربعاء, 6 آذار, 2019

 

استقبل د. بسام ابراهيم وزير التعليم العالي اليوم د. محمد مهدي طهرنجي رئيس جامعة آزاد الإسلامية والوفد المرافق له .. وتناولا آفاق تطوير التعاون العلمي بين الجانبين والعمل على توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة آزاد وجامعة دمشق .

وأكد السيد الوزير على أهمية العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في المجالات كافة مشيراً إلى أن جامعة آزاد الإسلامية لها سمعتها على مستوى العالم, والتعاون معها سيكون مثمراً, مبيناً أن طموح وزارة التعليم العالي  يتجه نحو إقامة مراكز علمية بحثية مشتركة بين الجامعات السورية والإيرانية.

ونوه د.ابراهيم إلى أن مشروع الاتفاقية  قد تم دراسته من قبل جامعة دمشق وسيتم الاتفاق على البنود النهائية لتوقيعها, شاكراً الجانب الإيراني على المنح  المقدمة الى الطلاب السوريين في الاختصاصات كافة .

ودعا السيد الوزير الى تشكيل لجان عمل مشتركة بين وزارة التعليم العالي وممثلي جامعة ازاد الاسلامية لوضع اطار للتفاهم المشترك مع الجامعات السورية كافة.

من جانبه هنأ د. محمد مهدي طهرنجي رئيس جامعة آزاد الإسلامية السوريين على انتصارهم في الحرب والتأسيس لمرحلة جديدة, مؤكداً على أهمية التعاون  لفتح فضاءات جديدة ورؤى متعددة لتحقيق التطور العلمي مع وزارة التعليم العالي وبناء أرضية مشتركة للإنطلاق باتفاقيات تخدم الجانبين في مسيرتهما العلمية والبحثية والثقافية .

وقدم رئيس جامعة آزاد الإسلامية لمحة عن الجامعات الإيرانية بشكل عام وجامعة آزاد بشكل خاص, مشيراً إلى أن الجامعة حققت نجاحات مهمة على الصعيد العلمي واستطاعت التوسع في عدد الطلاب والأساتذة  مشيراً أنها تجمّع لمجموعة جامعات في إيران .

د.محمد ماهر قباقبي رئيس جامعة دمشق قدم لمحة عن جامعة دمشق وماتقدمه من خدمات للطلاب,  وأنه تم تفعيل اتفاقية التعاون مع طهران خلال الزيارة الأخيرة للجمهورية الإسلامية الإيرانية مؤكداً أن جامعة دمشق ترحب بإقامة اتفاقيات تعاون جديدة مع الجانب الإيراني, بمايحقق الفائدة العلمية للطلاب السوريين والإيرانيين ,

 

حضر اللقاء معاونو وزير التعليم العالي ود. عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية في الوزارة .