16 نيسان, 2024

المجلس الأعلى للتعليم التقاني يناقش الخطة الاستيعابية لأعداد الطلاب المقرر قبولهم في المعاهد التقانية للعام الدراسي 2018/2019
الثلاثاء, 28 آب, 2018

اكد وزير التعليم  العالي الدكتور عاطف النداف  خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التقاني ضرورة دعم التعليم التقاني ورفع نسبته ليأخذ دوره الفعال في عملية اعادة الاعمار والبناء وفق الاليات الجديدة لمتطلبات سوق العمل من خلال وضع رؤية استراتيجية واضحة وضمن مصفوفة تطوير التعليم العالي.

وناقش المجلس الأعلى للتعليم التقاني  الخطة الاستيعابية لأعداد الطلاب المقرر قبولهم في المعاهد التقانية للعام الدراسي 2018/2019 من الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية لهذا العام وتقرر زيادة القبول إلى 15% في بعض الاختصاصات من حملة الشهادة الثانوية المهنية وتعديل نسب القبول من حملة الشهادة الثانوية العلمي أو الأدبي في عدد من المعاهد.

ووافق المجلس على قبول حملة الشهادة الثانوية المهنية أو مايعادلها من الطلاب العرب والأجانب في المعاهد والكليات التطبيقية وفق نسبة محددة لاتتجاوز 5%.  واعتماد أسس جديدة تتعلق بالفصل النهائي للطالب في حالات انتحال الشخصية او تزوير وثائق خاصة بالمعهد او الاعتداء بالضرب على الأستاذ أو المراقب.

كما وافق المجلس بالسماح لطلاب المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الاعلى للتعليم التقاني لتغيير قيدهم إلى الكلية التطبيقية أو معهد أخر وفق القواعد العامة ، واعتماد اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في المعاهد التقانية.

كما أقر المجلس التقويم الدراسي للمعاهد والكليات التقنية ، ووافق على تسوية أوضاع طلاب برنامج هندسة استصلاح الأراضي في نظام التعليم المفتوح الذين لم يستكملوا دراستهم ونقل الطلاب الراغبين إلى المعاهد الزراعية ومعهد التقانة لشؤون البادية والتصحر .