English | French
دمشق, السبت, 18 تشرين الثاني, 2017
أسئلة وأجوبة البحث العلمي مركز القياس والتقويم اللجنة الوطنية للتبادل الطلابي المكتب الوطني لبرنامج ايراسموس

 

استفسارات
الشكاوي
النشرة البريدية
إشعارات SMS

 الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
الاختبارات الوطنية والقياس والتقويم في دورة تدريبية لوزارة التعليم العالي واليونيسكو
الثلاثاء, 29 آب, 2017

 ناقش المشاركون في الدورة التدريبية التي نظمتها  وزارة التعليم العالي  بالتعاون مع اللجنة الوطنية السورية لليونيسكو آلية تحسين منهجية القياس والتقويم والاختبارات الوطنية وتنمية مقدرات الأكاديميين في مجال تصميمها وطرائق القياس وتحليل النتائج باستخدام البرامج الإحصائية اللازمة وتفسيرها بما يمكن من اتخاذ القرار القائم على الأدلة وتطوير جودة التعليم العالي.

وركز المشاركون في الدورة التي تقام في مقر مركز القياس والتقويم الجديد بدمشق بالتعاون مع مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية في بيروت على التعليم القائم على المخرجات وعلى المجتمع المحلي وتخطيط وتنفيذ وتقويم المناهج المرتكزة على الكفاءات اضافة الى طرائق القياس في التعليم العالي والمخططات الإرشادية فيه وتصميم الأسئلة المتعلقة بالامتحانات الوطنية وتأسيس بنك الاسئلة والامتحانات المحوسبة.

و بين معاون وزير التعليم العالي الدكتور عبد المنير نجم أن القياس والتقويم تجربة بداتها الوزارة منذ عام 2011 في كليات الطب البشري وتم اعتمادها بشكل تدريجي في باقي الكليات الطبية إضافة إلى كليتي الهندسة المعمارية والمعلوماتية موضحا أهمية ذلك في قياس العائد من العملية التعليمية عبر بنك معلومات عن مخرجاتها ومدى استفادة الطالب للخروج الى الحياة العملية بشكل مناسب.

وأشار الدكتور نجم إلى أهمية التعاون مع منظمة اليونيسكو لدعم الخبرات الوطنية واعضاء الهيئات التدريسية بدورات تخصصية للكليات الطبية لافتا إلى أنه ستتم إقامة دورات مماثلة في القطاعات الاختصاصية الأخرى لاحقا.

من جانبه أشار مسؤول التعليم العالي للدول العربية في منظمة اليونيسكو الدكتور اناس بو هلال إلى أن الدورة تقام في إطار التعاون الفني بين المنظمة ووزارة التعليم العالي في سورية حيث حددت أولويات التعاون وتم تنفيذ دورة في مجالات قياس العائد على التعليم العالي وأخرى حول اخلاقيات التعليم والقياس والتقويم كما ستتم إقامة ورشة حول التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي.

ولفت أمين اللجنة الوطنية السورية لليونيسكو في وزارة التربية الدكتور نضال حسن إلى أهمية الورشة لتبادل الخبرات ومواكبة التطورات في القياس والتقويم والجودة لأهمية ذلك في التعليم العالي وتحسين مستوى التصنيف للجامعات وامكانية الاستفادة من التجارب الدولية المتقدمة في هذا المجال.

وبينت مدير عام مركز القياس والتقويم الدكتورة ميسون دشاش أن الدورة تقام ضمن خطة المركز في تنمية مقدرات أعضاء الكادر التدريسي في الجامعات السورية لتصميم امتحان موحد يقيس كفاءات الخريجين ومقدرتهم على تلبية احتياجات المجتمع مشيرة إلى أن دعم اليونيسكو للمركز دليل قوي على أنه يسير بالاتجاه الصحيح في مجال قياس مخرجات التعليم العالي في سورية والتأكيد على جودتها رغم كل الصعوبات الراهنة لضمان الأمن العلمي والأكاديمي.

وركزت الدكتورة دشاش في محاضرتها على تطوير مهارات المتدربين في تصميم مناهج تعتمد على الكفاءات المتعددة التي تعتمد على الطالب لتشجيع عملية التعليم وليس فقط التدريس مقدمة نماذج تدريب عملية لصياغة أهداف ومخرجات تعليمية محددة وقابلة للقياس واحدث وسائل القياس المتبعة في مجال التعليم الطبي.

يشارك في الدورة 30 أستاذا من أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات الطبية يمثلون 13 جامعة حكومية وخاصة من المعنيين بوضع أسئلة الاختبارات الوطنية وتقييم وقياس جودة العملية التعليمية.

وتستمر الدورة ثلاثة أيام تتضمن اساسيات التحليل الاحصائي وتصميم البدائل ومفاهيم اساسية في الاحصاء ومعاملات الثبات وتحديد الغاية من الاختبار.

 


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور
وزارة التعليم العالي - سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017