English | French
دمشق, الثلاثاء, 25 تموز, 2017
أسئلة وأجوبة البحث العلمي مركز القياس والتقويم اللجنة الوطنية للتبادل الطلابي المكتب الوطني لبرنامج ايراسموس

استفسارات
الشكاوي
النشرة البريدية
إشعارات SMS

 الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
ورشة عمل في جامعة دمشق لتقييم تجربة التعليم الافتراضي في سورية
الأثنين, 15 أيار, 2017

 برعاية الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية رئيس مجلس أمناء الجامعة الافتراضية السورية وتحت عنوان “تقييم تجربة التعليم الافتراضي في سورية” نظمت الجامعة الافتراضية اليوم ورشة عمل على مدرج الباسل في كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق.

وناقش المشاركون في الورشة عدة محاور أبرزها التأهيل الأكاديمي في الجامعة الافتراضية كجزء من منظومة التعليم العالي في سورية وصيغ التعاون بين الجامعة الافتراضية والجامعات السورية والتدريب وصيغ التعاون بين الجامعة الافتراضية وسوق العمل إضافة إلى تطوير المحتوى الرقمي العربي المعرفي.

وتركزت مداخلات المشاركين في الورشة على ضرورة التنسيق بين الجامعة الافتراضية وسوق العمل وافتتاح برامج وتخصصات تلبي احتياجاته وإجراء دراسة تتبعية لمخرجات الجامعة وتطوير عدد من البرامج النموذجية التعليمية فيها والتواصل مع مدربين معتمدين خارج سورية في برامج تدريبية متخصصة وتوفير كلف الانتقال للمتدربين في المؤسسات.

كما دعت إلى ضرورة معاملة خريجي الكليات التطبيقية في الجامعة الافتراضية على نحو مكافىء لنظرائهم من خريجي الكليات التطبيقية في الجامعات الأخرى ومتابعة الدراسات العليا ضمن الجامعات الحكومية لحملة إجازات الجامعة الافتراضية السورية ضمن الشروط الأكاديمية المحددة في تلك البرامج وخارج نظام النسب المعتمدة وخصوصا أنهم يخضعون لامتحانات وطنية وامتحانات قبول كغيرهم.

كلمته خلال افتتاح الورشة بين وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف أن إعادة تقييم التعليم الافتراضي في سورية تأتي ضمن خطة الوزارة الاستراتيجية حيث تم تشكيل فريق عمل لدراسة هذا الموضوع وسيتم اتخاذ القرارات بناء على مقترحات وتوصيات المشاركين في الورشة مستعرضا القرارات التي اتخذتها الوزارة لحل مشكلات الطلاب وتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بشكل عام إضافة إلى المراسيم الرئاسية المتعلقة بهذا الشأن.

من جانبه لفت الدكتور خليل العجمي رئيس الجامعة الافتراضية إلى أن الجامعة عملت منذ انطلاقتها على أن تكون ضمن الجامعات المصنفة عالميا تصنيفا مرموقا وأن تكون رائدة مسيرة التعليم الإلكتروني في المنطقة وفي تأهيل الموارد البشرية بشكل منسجم مع السويات الأكاديمية والمهنية العالمية ملبية حاجات سوق العمل الوطنية والإقليمية وفي مجالات متنوعة كما سعت إلى استقطاب أفضل الخبرات التعليمية والبحثية ووضعها في شبكة علمية يتفاعل فيها المتعلم والمعلم والخريج.

وبين العجمي أن الجامعة الافتراضية حققت موقعا جيدا في الترتيب العالمي للجامعات ومخرجات تنسجم مع معايير جودة التعليم العالي في سورية مشيرا إلى أن الورشة تأتي لتقييم هذه التجربة الرائدة من أجل رسم الدور الذي يمكن أن تقوم به في تحسين منظومة التعليم العالي ومد جسور التواصل مع أبناء الوطن في المغترب وخاصة أنها تقدم برامج نوعية وتخصصية وفق رؤية أكاديمية.

بدورها استعرضت الدكتورة فاطمة بدر مديرة برنامج “الإجازة في الاقتصاد” في الجامعة الافتراضية واقع الجامعة بالأرقام مبينة أن أعداد المتقدمين والمقبولين في الجامعة منذ تاريخ إحداثها وحتى الآن وصل إلى 31711 طالبا وطالبة فيما وصل عدد الخريجين من مختلف البرامج المتوافرة بالجامعة إلى 3504 من الطلاب والطالبات وعدد الخريجين من برنامج دبلوم التأهيل التربوي إلى 1156 طالبا وطالبة وعدد المتخرجين من برامج الماجستيرات الى 750 طالبا وطالبة.

ولفتت الدكتورة بدر إلى الدور المعرفي والتنموي للجامعة الافتراضية والمتمثل بتلبية الحاجة المتزايدة للتأهيل والتدريب وخلق واحة افتراضية علمية وتقانية تقوم بتبادل ونقل المعرفة وتسريع عملية بناء اقتصاد المعرفة وزيادة مردوده وتقديم نموذج وطني يحتذى به لمؤسسة وطنية حديثة ومتطورة وإغناء المحتوى الرقمي العربي من خلال تطوير محتوى تعلمي إلكتروني عربي جديد ومناهج متعددة المصادر تختارها الجامعة ومن خلال التعمق في تعريب الاختصاصات الحديثة وتشجيع حركة التعريب والبحث والتطوير الإلكتروني في الجامعات السورية وبالتعاون مع الجامعات العربية والأجنبية.

يذكر أن الجامعة الافتراضية جامعة حكومية معتمدة تأسست بموجب المرسوم التشريعي رقم 25 للعام 2002 وتضم عدة اختصاصات كالهندسة المعلوماتية والإعلام وتقانة المعلومات والاتصالات والحقوق والاقتصاد


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور
وزارة التعليم العالي - سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017