English | French
دمشق, الثلاثاء, 27 حزيران, 2017
أسئلة وأجوبة البحث العلمي مركز القياس والتقويم اللجنة الوطنية للتبادل الطلابي المكتب الوطني لبرنامج ايراسموس

استفسارات
الشكاوي
النشرة البريدية
إشعارات SMS

 الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
أكثر من 10 آلاف طالب في امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية… نداف: تسير بهدوء وانتظام مع توفير جميع مستلزماتها
السبت, 4 شباط, 2017

 

 بمشاركة أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة بدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الأول للسنة التحضيرية في الكليات الطبية بالجامعات السورية للعام الدراسي 2016-2017.

وخلال جولة على الامتحانات في كليات الطب البشري وطب الاسنان والصيدلة بجامعة دمشق قال وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف في تصريح للإعلاميين: إن “العملية الامتحانية تسير بهدوء وانتظام مع توفير جميع مستلزماتها حيث تجري الامتحانات في جميع الجامعات الحكومية في التوقيت نفسه والأسئلة ذاتها”.

من جانبه أشار رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي إلى أن عدد طلاب السنة التحضيرية في جامعة دمشق بلغ 4500 طالب وطالبة من المستجدين و700 طالب وطالبة من حملة المواد مبينا أن الجامعة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لإنجاح العملية الامتحانية وتهيئة الظروف الملائمة والمريحة للطلاب.

بدوره لفت عميد كلية الطب البشري بجامعة دمشق الدكتور حمود حامد إلى “استيعاب جميع الطلاب المتقدمين للامتحان من خلال الاستعانة بمبنى كلية الآداب والعلوم الإنسانية وتجهيز القاعات وتوفير التدفئة” مؤكدا أن “نسبة الحضور كاملة ولا توجد أي إشكاليات تعرقل العملية الامتحانية”.

وفي سياق متصل أوضح رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي أن عدد المتقدمين للامتحان بلغ 991 طالبا وطالبة موزعين على 19 قاعة في كلية الطب البشري و18 قاعة في كلية الآداب مشيرا إلى وجود لجان وزارية تشرف على توزيع الاسئلة والمراقبين وعملية التصحيح ستكون مؤتمتة  في وزارة التعليم العالي ويمكن للطلبة تقديم الاعتراضات في مقر الوزارة بدمشق.

ولفت الدالي إلى أن جامعة طرطوس حققت العام الماضي المركز الأول في امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية على مستوى الجامعات السورية.

وفي اللاذقية بين رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان أن عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية بجامعة تشرين بلغ 1800 طالب مبينا أن امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية تجري يوم السبت حصرا وأن “الجامعة اتخذت جميع الإجراءات والاستعدادات من قاعات ومراقبين لضمان سيرها بالشكل الأمثل.

وفي حمص بين رئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح أن نحو 1534 طالبا وطالبة تقدموا لامتحانات السنة التحضيرية في الجامعة مشيرا إلى أن “الامتحانات جرت في أجواء مريحة ولم تحصل أي مشكلة تعيق سيرها”.

بدوره بين نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علي العبد الله أن عدد الطلبة المستجدين بلغ 1450 بينما بلغ عدد حملة المقرر 84 لافتا إلى توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية في كليات العلوم والهندسة المدنية والطب بحضور ممثلين عن وزارة التعليم العالي.

 وفي حلب أكد علاء الدين شوبك رئيس دائرة الامتحانات في كلية الطب البشري بجامعة حلب أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية بلغ 1184 مشيرا إلى أن الامتحانات تستمر حتى الرابع من شهر آذار القادم وإلى الحرص على تأمين مستلزمات العملية الامتحانية.

وفي لقاءات مع سانا أشار عدد من الطلبة إلى أن أسئلة مقرر اليوم كانت شاملة ومناسبة للوقت وتعتمد على الدقة العلمية والتركيز لافتين إلى أهمية التحضير الجيد لتجاوز الامتحانات بنجاح واختيار الفرع الذي يرغبونه لمتابعة الدراسة.

وكانت وزارة التعليم العالي قررت زيادة المقاعد المتاحة للسنة التحضيرية للكليات الطبية لهذا العام بنسبة 10 بالمئة ليصبح عدد المقاعد 9365 مقعداً بزيادة قدرها 825 مقعدا عن العام الدراسي السابق.

يذكر أن السنة التحضيرية لكليات الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان اعتمدت كمعيار ثان للقبول الجامعي يضاف إلى معدل شهادة الثانوية العامة في العام الدراسي 2015-2016 بحيث أصبحت امتحاناً مركزياً موحدا ومؤتمتاً لكل فصل دراسي وفق ما أقره مجلس التعليم العالي وتعد من السنوات الدراسية للطالب.


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور
وزارة التعليم العالي - سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017