الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
برامج المتميزين الواقع وافاق التطوير
الخميس, 3 أيلول, 2015

 

أقامت وزارة التعليم العالي ورشة تعريفية  حول : «برامج المتميزين الواقع وافاق التطوير  " وذلك في اطار تحفيز التفوق وتوفير البيئة التمكينية اللازمة  للمبدعين والمتفوقين لمتابعة التحصيل العلمي ورفد المجتمع المعرفي.

اشار الدكتور محمد عامر المارديني وزير التعليم العالي ان هدف الورشة معرفة نقاط  الضعف والقوة   والقاء الضوء على واقع برامج المتميزين ووضع اسس مناسبة لتطوير هذه البرامج مؤكدا أنها جاءت لتأهيل  والموارد البشرية المتميزة  كثروة وطنية واتاحة فضاء من التخصصات النوعية  ذات الأولوية التي تتطلبها خطط التنمية المواكبة للمستجدات العلمية والثقافية.

ونوه الدكتور المارديني الى طموح منظومة التعليم  بإنشاء اكاديمية خاصة للمتميزين تعنى باستقطاب  المتفوقين  وتطوير امكاناتهم ومواهبهم من خلال البرامج البحثية والعلمية المتطورة  .

وبدوره ممثل وزير التربية السيد عبد الحكيم الحمّاد معاون وزير التربية  قال : "لدينا مجموعة من البرامج التي ينتسب إليها الطلبة المتميّزين والذين تمّ تخرجهم من المركز الوطني للمتميّزين حيث  يلتحقون بالجامعات والمعاهد الاختصاصية التي تتوافق مع الاختصاصات المتوافرة في هذا المجال "، مشيراً إلى بعض النشاطات التي تعمل وزارة التعليم العالي بالتعاون مع وزارة التربية من خلالها على دراسة  إمكانية إحداث مسابقات و مجالات جديدة تلبي طموحات الطلبة و خريجي المركز الوطني للمتميّزين الذين يتمتّعون بطاقات وقدرات عالية تمايزية .

ونوهت الدكتورة سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي ان الظروف التي تمر بها البلاد فرضت افتتاح العلوم الطبية الحيوية – الليزر  والهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق – الميكاتروتكس في جامعة تشرين  واحتضن المعهد العالي للعلوم التطبيقية في دمشق برامج ( الهندسة وعلوم المواد – نظم المعلوماتية – الميكاترونيكس – نظم الاتصالات) ، موجهة الشكر لمنسقي ومدرسي البرامج  الجامعية  لتخطيهم الصعاب من ضيق في المكان وقلة في المدرسين والمراجع التخصصية والعمل على تحضير مادة علمية حديثة معتمدين على احدث البرامج .

وقدمت الدكتورة الفاهوم عرضا تضمن التعريف ببرنامج العلوم الطبية الحديثة واهدافه – المميزات التي يتمتع بها حامل درجة العلوم الطبية– والخطة الدرسية  وتنفيذها منذ بدء البرامج واليات التنسيق مع الهيئات البحثية والخطة الدرسية  البحثية -  والثغرات المتعلقة بالبرنامج على الصعيد الاداري والاكاديمي من عدم تفرغ المدرسين وكثافة الخطة الدرسية وخصوصية الجزء العملي .

الدكتور إياد حاتم منسّق برنامج الميكاترونيكس أوضح بأن هذه البرامج تعدّ استكمالاً لتجربة المركز الوطني للمتميزين فهذا موضوع مهم جدا في بناء مستقبل البلد ...  كما اعتبر أن هذه الورشة  وبعد سبع سنوات من التجربة تمثّل وقفة لعرض الوقائع وتحليل التجربة والوقوف على المشاكل للوصول لحلول لهذه المشاكل ..

أما الدكتور مصطفى صائم الدهر منسّق برنامج علوم وتقانات الليزر أشار إلى  أهمية هذه البرامج خاصة وأن هؤلاء الطلاب قد تلقّوا الاهتمام في المرحلة الثانوية ... فهم طلاب متميزون آملاً  أن تكون هذه البرامج المؤهل لهم ليصبحوا باحثين في المستقبل ضمن المراكز الوطنية  أو الجامعات .

قدم منسقو البرامج الأخرى عروضاً تضمنت الهدف من برامجهم والخطط الدرسية والصعوبات التي تواجههم وقدموا مجموعة من المقترحات تمثلت بالعمل على توحيد اليات العمل الادارية للبرامج المختلفة وتقويم انجاز الخطط الدرسية وتحقيقها الاهداف ونقل الخبرات المتراكمة لبرامج مستقبلية وايجاد الية اكثر فعالية للتنسيق مع المركز الوطني للمتميزين للاطلاع على اساليب التعليم والتعليم ،وتوسيع الية القبول في برامج المتميزين بإضافة حملة الميداليات و شهادات التقدير الاولمبية العلمية والعمل على ايفاد الخريجين بأسرع وقت ، واقترح الدكتور عماد عزب رئيس الهيئة الوطنية للاولمبياد  الى انشاء مركز مستقل لبرامج المتميزين في الجامعات .

 

احدث المركز الوطني للمتميزين بموجب المرسوم /45/ تاريخ 27/8/2008 وتم ايفاد المتميزين من قبل وزارة التعليم العالي بموجب المرسوم التشريعي /7/ تاريخ 14/1/2013 وفق احكام قانون البعثات العلمية رقم /6/ لعام 2013 وبلغ عدد الطلاب الموفدين حتى تاريخه /186/ موفد ضمن البرامج الخاصة بالمتميزين .


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور