English | French
دمشق, الجمعة, 22 أيلول, 2017
أسئلة وأجوبة البحث العلمي مركز القياس والتقويم اللجنة الوطنية للتبادل الطلابي المكتب الوطني لبرنامج ايراسموس

استفسارات
الشكاوي
النشرة البريدية
إشعارات SMS

 الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
/تطوير عملية تدريس مناهج وطرائق البحث العلمي/ ضمن ورشة عمل في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق
الثلاثاء, 17 آذار, 2015

ركزت ورشة العمل التي اقامتها كلية الاقتصاد بجامعة دمشق اليوم على تطوير عملية تدريس مناهج وطرائق البحث العلمي بما يغني المعارف النظرية والتطبيقية لدى الخريجين وطلاب الدراسات العليا العلمي واعداد دليل موحد للرسائل الجامعية.

وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن اقامة هذه الورشة ياتي في اطار سعي الجامعة للتميز بالبحث العلمي والبرامج التعليمية المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بهدف تأهيل خريجيها وتطوير مناهجها.

واضاف الدكتور الكردي..  ان الاستثمار في العنصر البشري والشراكات العلمية مع المؤسسات يدعم فرص التعلم من خلال ربط الجامعة بالمجتمع ويقلص الفجوة بين المناهج النظرية والخبرة العملية.

بدوره أشار عميد الكلية الدكتور رسلان خضور الى ان الورشة تهدف لمعالجة المشكلات التي تعترض عملية تدريس مناهج البحث العلمي واعداد الرسائل الجامعية وسد الثغرات الموجودة في هذين المحورين للوصول الى آليات افضل لتدريس المنهجية المناسبة للبحث وإعداد دليل اكثر نضجا يراعي خصوصية البحث العلمي بكلية الاقتصاد. 

من جهته اوضح ممثل نقابة المعلمين بكلية الاقتصاد الدكتور احمد صالح ان التجديد الذي طرا على مناهج الفكر الاقتصادي ومكونات مفردات المناهج الدراسية يحتم على الجامعات وكليات الاقتصاد العمل على تطوير عملية تدريس المناهج وطرائق البحث العلمي.

ولفت الى ان الازمات الاقتصادية العالمية القت على كاهل الخبراء والباحثين الاقتصاديين مسؤولية دراسة الظواهر الاقتصادية في ضوء التبادل المتعاظم للابحاث المشتركة متمنيا ان تسهم الورشة في تعزيز البيئة المعرفية والبحثية.

وناقش المشاركون في الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور /ابراهيم ميده/ موضوعات عدة في طرق تدريس مناهج البحث العلمي بكلية الاقتصاد وسبل تفعيل أخلاقيات البحث العلمي وتقييم وتطوير استخدام أدوات التحليل الإحصائي المطبقة في أبحاث الطلاب.

فيما تطرق المشاركون في الجلسة الثانية التي ادارها الدكتور أكرم الحوراني الى الخطوات المطلوبة لإنجاز البحث وطرق تقييم مشاريع الرسائل المقدمة للتسجيل في قسم المحاسبة والاعتبارات المنطقية لإعداد الدليل مستعرضين تجربة الجامعات الفرنسية في تدريس مناهج البحث العلمي بالعلوم الاقتصادية والإدارية.

ودعوا في ختام الورشة الى ضرورة اعداد دليل علمي موحد لكتابة الرسائل الجامعية وتفعيل بيئة البحث العلمي في كلية الاقتصاد وبشكل خاص كل ما يتعلق بطلاب الدراسات العليا والعمل على تطوير مناهج البحث العلمي مقترحين وضع خطة ومنهجية وإطار علمي لإعداد مشروعات الرسائل العلمية.

وتحتضن كلية الاقتصاد بجامعة دمشق تسعة برامج ماجستير أكاديمية وبرنامج واحد للتأهيل والتخصص يستوعب البرنامج الواحد سنويا 12 طالب وطالبة يتوزعون على اقسام /المصارف والتأمين والإحصاء التطبيقي وادارة الأعمال والمحاسبة والاقتصاد/.

حضر افتتاح الورشة وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني وعدد عمداء الكليات والاساتذة وطلاب الدراسات العليا.

 



اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور
وزارة التعليم العالي - سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017