الصفحة الرئيسية   الأخبار الإعلامية  
إطلاق برنامج صياغة و تطوير.. المعايير الأكاديمية المرجعية للاختصاصات الهندسية
الأربعاء, 25 شباط, 2009

أطلقت وزارة التعليم العالي اليوم من خلال ورشة عمل عقدت اليوم بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني برنامج صياغة و تطوير و تنفيذ المعايير الأكاديمية المرجعية الوطنية للاختصاصات الهندسية بالاعتماد على ضمان الجودة و ذلك ضمن إطار المشروع الإقليمي لتطوير هذه المعايير.

و أكد الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي على أهمية هذه الورشة في تطوير و تفعيل أسس المعايير الهندسية من خلال وضع برنامج تنفيذي زمني لانجاز ه بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني بالاعتماد على أسس و معايير الجودة للاختصاصات الهندسية كل اختصاص على حدى متمنياً الوصول لحالة من التنسيق و التعاون لانجاز خطة وطنية متكاملة.
و أشار الوزير بركات أن الدولة تولي اهتماماً بمنظومة التعليم العالي من خلال التوسع الأفقي بالاعتماد على الاحداثات التي تمت في محافظات القطر و ذلك لتحقيق التوجه الجديد يربط القبول الجامعي بالطاقة الاستيعابية بالإمكانات المتاحة لكل جامعة باختصاصاتها المختلفة بحيث لا يتم القبول على حساب النوع باعتباره جوهر العملية التعليمية سواءً في الجامعات الحكومية أو الخاصة. معرباً عن أمله في تحقيق الهدف المنشود من هذا المشروع بدفعه و انجازه بقطف الثمار المرجوة منه في تطوير التعليم العالي و الارتقاء به إلى المستوى المنشود.
بدوره أشار الدكتور نحيب عبد الواحد معاون الوزير لشؤون البحث العلمي إلى التحديات التي تواجه المهندس اليوم و إلى أن يكون مبتكراً و مبدعاً أمام الانفجار المعرفي الذي نشهده إلى جانب كونه مصمماً و رافعاً للإنتاجية في مؤسسته و أن يكون متفاعلاً مع المشاكل اليومية متعلماً مدى الحياة فضلاً عن قدرته على التفاعل مع ما يحصل من كوارث طبيعية وتحديه مع الاختصاصية المعرفية.
من جانبها بينت الدكتورة لمى يوسف مديرية التقويم و الاعتماد أن معيرة التعليم العالي تمثل حجر الزاوية في مسيرة تطوير الجودة التي بدأتها الوزارة في شراكة حقيقية مع الجامعات السورية الحكومية و الخاصة و بشكل يوازي التوسع الأفقي الذي شهده قطاع التعليم العالي و التعاون بين الجهات المعنية مؤشراً لجدية هذا المشروع الذي نخطو به تجاه صياغة توقعات الدولة عن التعليم العالي و سوق العمل و الطلاب من برامج الاختصاصات الهندسية من حيث المعارف و الكفاءات التي ينبغي للخريجين أن يمتلكوها بجودة عالية.

بعد ذلك تابع المشاركون بحضور مديرة المجلس الثقافي البريطاني و رؤساء الجامعات الحكومية و الخاصة و نوابها و عمداء الكليات المعنيين فعاليات الورشة التي تم من خلالها بحث وسائل مساعدة قطاع التعليم الهندسي في عمليات تطوير و تقييم المعايير المرجعية المتوقعة من الخريجين في اختصاصاته المختلفة من حيث المعارف و الكفاءات و المهارات و إيضاح عمليات تطوير و تنفيذ و تقييم المعايير الأكاديمية المرجعية الوطنية و اقتراح قوالب واضحة لصياغة ملفات هذه المعايير إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات بالمعايير و مؤشرات الأداء الوطنية منها و العالمية.   


اقرأ أيضاً


إرسال لصديق

طباعة بدون صور

طباعة مع صور