English | French
دمشق, الخميس, 17 آب, 2017
أسئلة وأجوبة البحث العلمي مركز القياس والتقويم اللجنة الوطنية للتبادل الطلابي المكتب الوطني لبرنامج ايراسموس

استفسارات
الشكاوي
النشرة البريدية
إشعارات SMS

 الصفحة الرئيسية   البحث العلمي  لمحة عن البحث العلمي في منظومة التعليم العالي
البنية التنظيمية الحالية للبحث العلمي

 

 تنتشر فعاليات البحث العلمي في التعليم العالي في خمس جامعات حكومية، وهي تضم بالاضافة الى وحدات البحث العلمي في الكليات، معاهد ومراكز بحثية تتبع إدارياً لهذه الجامعات، إضافةً للهيئة العامة للتقانة الحيوية والمعهد العالي للدراسات والبحوث السكانية والمعهد العالي لإدارة الأعمال، وتتبع هذه المؤسسات الثلاثة الأخيرة بشكل مباشر وزارة التعليم العالي، كما هو مبين في المخطط التالي.

 

الشكل رقم (1) البنية التنظيمية الحالية للبحث العلمي
 
 
يشرف على رسم سياسة البحث العلمي في الجامعات وتنسيق فعالياته مجلس التعليم العالي والذي تنبثق عنه لجنة البحث العلمي والدراسات العليا التي يرأسها معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي ويشارك في عضويتها نواب رؤساء الجامعات للبحث العلمي والدراسات العليا.
     تتولى تنظيم فعاليات البحث العلمي في الجامعات مديرية البحث العلمي ومجلس البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الذي يرأسه نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي والدراسات العليا، وذلك بالتنسيق مع مديرية البحث العلمي في وزارة التعليم العالي.
 
     أما على المستوى الوطني، فتقوم الوزارة بالتنسيق مع الهيئة العليا للبحث العلمي بما يحقق التكامل مع المراكز البحثية غير التابعة للتعليم العالي ويلبي متطلبات التنمية.
 
الشكل رقم (2) هيكلية البحث العلمي في الجامعات
 
تتوزع الوحدات البحثية المُحدثة والبالغ عددها حوالي 600 وحدة في الجامعات والمراكز البحثية التابعة لمنظومة التعليم العالي، على مختلف الاختصاصات بنسب متفاوتة.
  

 

الشكل رقم (3) التوزيع النسبي للوحدات البحثية في الجامعات

 




طباعة بدون صور

طباعة مع صور
وزارة التعليم العالي - سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017