16 تشرين الأول, 2019

المركز الرقمي الفرانكوفوني يحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلابه مارديني: هذه الأنشطة ترفع من اسم الجامعة

احتفل المركز الرقمي الفرانكفوني بتخريج طلبة الدورة الصيفية التي أقامها لطلاب السنة الرابعة والمتخرجين الجدد في اللغة الفرنسية بهدف تقوية مهارات التواصل اللغوية لديهم والقدرة على المحادثة بأساليب أكثر دقة.

خلال الاحتفالية أكد الدكتور عامر مارديني على أهمية هذه الدورات الصيفية في تقوية الطلبة لغويا بعيدا عن الشكل الرتيب الذي تسير عليه العملية التعليمية، موضحا أن هذه النشاطات ترفع من اسم الجامعة ومن مستوى الطلبة، وهذه المشاركة بالمدرسة الصيفية تنمي مهارات الطلبة وتجعلهم أكثر تفاعلا وحضورا في الممارسة العملية لما تعلموه في فن قواعد اللغة الفرنسية.

وشكر مارديني كل من جامعة دمشق وكلية الاداب واعضاء الهيئة التدريسية ومعهد اللغات والمركز الفرانكوفوني لمساهمتهم في انجاز ونجاح هذه الدورة وبخاصة بعد مشاهدته للعروض المسرحية والمقاطع الدرامية التي قدمها الطلبة باللغة الفرنسية بشكل مبهر ومتقن حيث نوه الى ضرورة المثابرة في هذا التوجه لدى كل كلية وكل مؤسسة تعليمية وصولا الى مهارات لغوية اساسية بغض النظر عن المهارات العلمية التي يتلقاها الطالب خلال مسيرته الدراسية.

من جانبه اكد الدكتور حسان الكردي رئيس جامعة دمشق ان المركز يفتح أبوابه أمام جميع طلبة اللغة الفرنسية وأن الجامعة تقدم الدورات بشكل مجاني لكل الطلبة، وبخاصة بعد أن اصبحت هذه الدورات تقام مرتين في السنة وتهدف الى تحويلها الى ثلاث مرات بحيث تستقطب شريحة طلابية واسعة من مختلف مراحل سنوات طلبة اللغة الفرنسية.

في اشارة الى ان هذا النشاط خاص بالمركز الرقمي الفرانكوفوني الا ان هناك اهداف لتعميم هذه التجربة على جميع المراكز اللغوية الاخرى.

الدكتورة زينب منصور رئيسة قسم اللغة الفرنسية بكلية الاداب اشارت بان هذه الدورات كانت تقام مرة واحدة كل عام لكنها الان عادت لتقام مرتين وهي دورات لا تمت بصلة لاي مقرر يأخذه الطالب وانما هي جلسات لغوية حوارية لتقوية شخصية الطالب ومهاراته اللغوية من خلال المحادثة والتواصل مع الاخرين.

هذا وتجدر الاشارة بأن الطلبة قدموا عرضا مسرحيا تفاعليا باللغة الفرنسية كما قدموا مشاهد تلفزيونية تبين جهود المشاركين للوصول الى مستويات لغوية رائعة حيث أكد الطلبة واثناء توزيع شهادات التخرج عليهم، الاهمية العظمة والفائدة التي حصلوا عليها خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الخمسة عشر يوما.

 

ثورة اون لاين – ميساء الجردي :