English | French
دمشق, الأثنين, 25 أيلول, 2017
أسئلة وأجوبة البحث العلمي مركز القياس والتقويم اللجنة الوطنية للتبادل الطلابي المكتب الوطني لبرنامج ايراسموس

استفسارات
الشكاوي
النشرة البريدية
إشعارات SMS

 الصفحة الرئيسية   المركز الإعلامي  شكاوى وردود  شكاوى وردود خلال العام 2014
الشكوى المنشورة في موقع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بتاريخ 22-4-2014 بعنوان"بيضة الديك .. وزيارة معالي وزير التعليم العالي للحسكة"

نص الشكوى :

بيضة الديك .. وزيارة معالي وزير التعليم العالي للحسكة..

 كان الكل بانتظاره، طلبة وأساتذه، ولما لا فهو السيد وزير التعليم العالي “حلاّل المشاكل” بنظرهم، ولكن للأسف غادر المكان وكلماته مقتضبة قصيرة مع رئيس الجامعة وعمداء الكليات في الحسكة << نحن بخدمتكم ونحن شركاؤكم , يجب إعطاء دور لمدير الفرع ,وتأمين المراقبين من مديرية التربية, وتشكيل لجان مشتريات, واستخدام الموارد الذاتية لتجهيز الكليات , وتخصيص موظف إداري بكل كلية للتعليم المفتوح, وكل مادة اقل من 20% نسبة النجاح لا يتم الاعلان عنها خصوصا بكليات العلوم الانسانية >>.
  
هذا بعضاً مما قاله السيد الوزير، ولكن عذراً من معاليه، فما قاله هو بديهيات العمل فلماذا كانت الزيارة … ؟
 
سؤال على لسان كل طالب في جامعة الفرات بالحسكة تتملكه الحيرة لأنه كان يمُني النفس بأكثر من ذلك!.
  
علمنا أن الاجتماع الموسع ضمن أروقة قاعة المحافظة شهد تهديداً ووعيداً بالجملة عنوانه “سيتم محاسبة الكليات المقصرة بعدم تسليم الكتاب الجامعي”  كلام لم يرُق للطلبة لأنه ببساطة على حد قول أحد الطلبة ” بعيد كل البعد عن الواقع الحقيقي للكليات في المحافظة!!”.

 وللمتسائلين عن سبب عدم طرح الهموم والمشاكل نقول: إسألوا عمداء الكليات يخبروكم!.
 
غادر الوزير حاملا معه ملفات قديمة وبعيدة عن الواقع التعليمي لكليات الحسكة بدءأً من أعداد الطلاب وانتهاءً بملكية المقرات الجامعية العائدة لوزارة الصناعة وهي ملك لجامعة الفرات ( كليتي الهندسة المدنية والاقتصاد ).
 
 ونوضح لمعاليه أن مديرية التربية تعاني بالأساس من مشكلة تأمين المقعد الطلابي، والصلاحيات التي تحدثتم عنها وطالبتم بتوسيعها لرئيس الفرع أمر محير!.
 
أنتم من قلصتم الصلاحيات <<القانون لا يسمح بتفويض مدير الفرع بالأمور المالية>> والكتاب الجامعي لم يصل الى محافظة الحسكة منذ اكثر من سنتين!!.
 
عفواً وزيرنا المحترم لتعلم أن عمداء الكليات صُعقوا وفي حيرةٍ من أمرهم واقتنع الكثير منهم أن زيارتكم التي انتظروها طويلاً مع الطلبة لم تكن على مستوى الطموح، وبعد كل ماأشرنا له الطلبة والأساتذة يمنون انفسهم بزيارة عمل حقيقية بحيث لا تكون كبيضة الديك لمرة واحدة!!!!.

 الحسكة – أحمد الحمدوش
-----
 
الرد على الشكوى:
رد وزارة التعليم العالي حول جولة وزير التعليم العالي إلى كليات الحسكة : الزيارة بهدف الوقوف بشكل مباشر على واقع الكليات والتنفيذ يتطلب مضاعفة الجهود من كافة المعنيين في المحافظة والجامعة 
 
إشارة إلى ما نشر في موقع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بتاريخ 22/4/2014 بعنوان " بيضة الديك... وزيارة معالي وزير التعليم العالي للحسكة" نبين الآتي:
 
ان الجولة الميدانية التي قام بها السيد وزير التعليم العالي إلى كليات الحسكة التابعة لجامعة الفرات بتاريخ 1/4/2014 كانت بهدف الوقوف بشكل مباشر على واقع  تلك الكليات ومدى توفير المستلزمات الضرورية لتوسيعها وتأمين التجهيزات اللازمة لضمان حسن سير العملية التعليمية فيها. 
 
واستمع السيد الوزير خلال اجتماعه مع المعنيين في المحافظة بحضور ممثلين عن الطلبة إلى أهم العقبات التي تواجه العملية التعليمية في تلك الكليات ومناقشة أفضل السبل للارتقاء بعملها، والتأكيد خلال اللقاء على دراسة لافتتاح فروع وأقسام وكليات جامعية جديدة في محافظة الحسكة وفق خطة توسيع التعليم العالي أفقيا وشاقولياً وصولا إلى إحداث جامعة في المحافظة.
 
كما أبدى السيد الوزير استعداد الوزارة على القيام بالآتي:
 
•رفد كليات الحسكة بالكوادر العلمية المتخصصة.
 
•توسيع الأبنية والقاعات وتوفير المستلزمات الأساسية لتنفيذ العملية الامتحانية بالتنسيق مع السيد المحافظ ورئاسة الجامعة.
 
•الموافقة على استئجار أماكن وأبنية مؤقتة لحل مشكلة الازدحام في بعض الكليات بالتنسيق مع السيد المحافظ ورئاسة الجامعة.
 
•التركيز على افتتاح الاختصاصات العلمية والنوعية التي تخدم مسيرة البناء والتنمية الشاملة في جميع القطاعات.
   
وطلب السيد الوزير من السيد مدير فرع الحسكة المتابعة  والمباشرة بالتنفيذ، وبالتالي فان إنجاز هذه الاعمال والمشاريع تتطلب جهود كبيرة من مختلف الجهات وخاصة المحافظة.




طباعة بدون صور

طباعة مع صور
وزارة التعليم العالي - سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017