English | French
دمشق, الجمعة, 26 أيار, 2017
أسئلة وأجوبة البحث العلمي مركز القياس والتقويم اللجنة الوطنية للتبادل الطلابي المكتب الوطني لبرنامج ايراسموس

استفسارات
الشكاوي
النشرة البريدية
إشعارات SMS

 الصفحة الرئيسية   المركز الإعلامي  شكاوى وردود  شكاوى وردود خلال العام 2013
الشكوى الواردة إلى صحيفة تشريت بتاريخ 12/06/2013 بعنوان:منبر المحرر.. قرار غير مناسب للدراسات العليا

نص الشكوى

من المعروف أن الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في جامعة حلب وفي جميع الاختصاصات الطبية والهندسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية، قد أعلنت نتائجها خلال العام الدراسي 2012-2013 في شهر آذار 2013،
 
وبدأ الدوام فعليا خلال منتصف آذار لبعض الاختصاصات وأول شهر نيسان للبعض الآخر حسب وضع كل كلية، وبالتالي حتى بداية الشهر الحالي (حزيران) يكون الدوام الفعلي شهرين أو شهرين ونصف الشهر فقط وهو ما يعادل أقل من فصل دراسي واحد، في حين أن العام الجامعي الحقيقي لطلاب الدراسات العليا هو فصلين دراسيين، كل فصل مدته 4 أشهر (16 أسبوعاً).
ورغم مضي شهرين فقط على بدء الدوام الفعلي لمرحلة الماجستير، يأتي القرار من وزارة التعليم العالي بتحديد بدء الامتحانات النهائية للدراسات العليا لمرحلة الماجستير، ليكون بدءاً من تاريخ 7/7/2013، وإذا كان هذا القرار مناسباً لوضع بقية الجامعات السورية (دمشق وتشرين)، لكونهم بدؤوا فعلياً في الدوام خلال الشهر العاشر 2012، إلا أنه يعتبر إجحافاً كبيراً بحق طلاب جامعة حلب ومن مختلف الاختصاصات، فهل يعقل لطالب من كلية الطب أو الصيدلة أو الهندسة أو الاقتصاد... الخ، ولم يتلق بعد سوى ربع المقرر من كل مادة، ان يتقدم للامتحان.. وما هي جودة المعلومات التي سيحملها هذا الطالب.. في حين أن الامتحانات كانت تتم لبعض الكليات كالطب خلال الشهر التاسع وفي الظروف الطبيعية أي بعد دوام فعلي حوالى 10 أشهر، كما أن مسؤولي جامعة حلب كانوا يؤكدون للطلبة ومن مختلف الاختصاصات أن الامتحان النهائي سيكون للجميع خلال الشهر التاسع (ايلول 2013)، حيث سيستمر الدوام خلال شهري تموز وآب لتغطية المدة الزمنية التي نتجت عن تأخير بدء الدوام وليتمكن الأساتذة من اعطاء المقررات بحدها الأدنى.
إلا أن قرار وزارة التعليم العالي بتحديد موعد بدء الامتحانات للدراسات العليا في جامعة حلب صدم الجميع، مدرسين، وطلاباً ومسؤولين على مستوى الكليات.
ولم ينجح ممثلو الطلاب في إقناع مجلس جامعة حلب باتخاذ قرار بالتأجيل على مسؤوليته أو في ثني وزارة التعليم العالي عن قرارها الجائر بحق العلم والمصلحة العامة.
ولذلك نرجو من وزارة التعليم العالي وحرصاً على مصداقية الشهادات السورية والمصلحة العامة للجميع، إعادة النظر في قرارها فيما يخص جامعة حلب، والإيعاز باستمرار الدوام الحالي، وتأجيل الامتحانات حتى منتصف الشهر التاسع

--------------------------------------------------------------------------------

الرد على الشكوى

تقوم الخطط الدرسية للدراسات العليا ( تأهيل وتخصص + دراسات عليا) على نظامين:  
-       النظام السنوي : تبدأ الدراسة فيه بتاريخ 7/10/2012 ، وتبدأ امتحاناته في 1/9/2013.
-       النظام الفصلي : يبدأ الفصل الدراس الثاني فيه بتاريخ 3/3/2013 وتبدأ امتحاناته بتاريخ 7/7/2013.
وقد أقرت هذه المواعيد وفقاً للتقويم الجامعي الصادر بقرار مجلس التعليم العالي رقم /401/ تاريخ 26/8/2012، وتجيز المادة /3/ منه "لمجلس الجامعة أن يعيد النظر في المواعيد المبينة في مواده عند الضرورة".
ووفقاً لرئاسة جامعة حلب اتخذ مجلس الجامعة قراراً بتعديل موعد بدء الامتحانات للنظام الفصلي في الدراسات العليا ليصبح 1/9/2013 ، وذلك بناءً على ما تجيزه المادة /3/ من قرار التقويم الجامعي.
ونؤكد بدورنا للسيد كاتب هذه الزاوية، على أهمية اطلاعه بشكل أوفى على قرارات وزارة التعليم العالي وصلاحيات مجالس الجامعات والتدقيق بمصادر معلوماته التي اعتمد عليها في كتابة هذا المقال وإصدار أحكاماً غير منصفة بحق الوزارة والمؤسسات التعليمية التي تحرص على اتخاذ القرارات الرشيدة والمدروسة بحيث تأخذ بعين الاعتبار وبشكل أساسي مصلحة الطالب من جهة وجودة المستوى التعليمي وحسن سير العملية الامتحانية من جهة أخرى.

 




طباعة بدون صور

طباعة مع صور
وزارة التعليم العالي - سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017