20 أيلول, 2019

الشكوى الواردة إلى موقع سيريانيوز بتاريخ 3/1/2013 بخصوص:افتتاح قسم للطبوغرافيا في كليات الهندسة المدنية

نص الشكوى

السيد وزير التعليم العالي تحية طيبة وبعد
لماذا لا يتم افتتاح قسم للطبوغرافيا في كليات الهندسة المدنية ضمن كافة الجامعات في سوريا بدلاً من ارسال الطلاب الى محافظات حلب واللاذقية وتكاليف الاقامة والمصروفات والسفر المستمر .
علماً بأن هذا القسم له كليات مستقلة في كافة بلدان العالم ولا يقل اهمية عن الهندسة المدنية وباقي الهندسات باعتباره الاساس لعمل كافة المهندسين.
واسمحوا لنا باقتراح ان يشترك بالاشراف على هذا القسم وزارتي الادارة المحلية والاسكان كونه يتوفر بهما امهر المهندسين الطبوغرافيين في الوطن العربي حتى نستطيع تنظيم وبنيان سوريا حديثة.

نرجو أن ينال اقتراحنا قبولكم

-----------------------------------------

الرد على الشكوى

في العام 2005 تم إلغاء التخصصات المختلفة في كلية الهندسة المدنية ومن ضمنها اختصاص الطبوغرافيا والعودة الى نظام ( مدني عام ) نظراً لمعاناة الطلاب بعد التخرج في نظام الاختصاصات فيما يتعلق بعملهم في القطاع الخاص وذلك بسبب عدم سماح نقابة المهندسين لهم بممارسة المهنة في اختصاصات معينة ومن ضمنها الطبوغرافيا.

ونظرا لتكرار طلبات الطلاب بإلغاء الاختصاصات ولقناعتنا بأن التخصص يجب ان يكون في مرحلة الدراسات العليا وحرصا على مصلحة المهندس فيما يخص علاقته مع النقابة، تم إلغاء هذه الاختصاصات، وتم العمل على تأهيل طلاب الهندسة المدنية في اختصاص واحد فقط وهو اختصاص / مدني عام/، مع الاشارة إلى أن بعض الجامعات مازالت تدرس اختصاصات متعددة، ويمكن للطالب حسب رغبته أن يسجل في الاختصاص الذي يرغب