23 تموز, 2019

الشكوى الواردة إلى جريدة تشرين بتاريخ 29/01/2013 بعنوان آراء ومطالب .. إلى كل من يعنيه الأمر

نص الشكوى

أثار قرار وزارة التعليم العالي الذي ينص على إلغاء معادلة المواد بالنسبة لخريجي الجامعات والمعاهد المسجلين بنظام التعليم المفتوح وذلك أول مرة على عكس ما كان سائداً في الأعوام السابقة,
أثار استغراب واستهجان طلبة التعليم المفتوح المستجدين للعام الدراسي 2012-2013 الذين يتمنون ويأملون من وزير التعليم العالي إعادة النظر في قرار معادلة بعض المواد كونهم قد درسوا تلك المقررات سابقاً في جامعاتهم ومعاهدهم..
 
فهل تجد هذه الأمنية طريقها إلى وزارة التعليم العالي خاصة في ظل هذه الظروف الراهنة التي تحتم علينا جميعاً استيعاب الطلاب والتساهل معهم ومساعدتهم للتغلب على هذه الصعوبات خلال الأزمة! نأمل ذلك.

---------------------------------------------------------

الرد على الشكوى

تضمن القرار /37/ لعام 2012 الناظم لقواعد التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح في جامعات القطر للعام الدراسي 2012-2013 على قبول الطلاب من حملة شهادات المعاهد المتوسطة بنسبة 5% من خريجي المعاهد المتوسطة المتفقة مع الاختصاص زيادة على العدد المحدد لقبول حملة الشهادة الثانوية وفق مفاضلة خاصة بهم تجري بينهم وفق تسلسل معدل تخرجهم في المعهد ويتم إعفاء المقبولون منهم من المقررات المكافئة التي نجحوا فيها في المعهد وفقاً لما تقرره المجالس الجامعية المختصة على ألا تزيد نسبة الإعفاء على 25%.
وبالتالي لم يتم إلغاء معادلة المواد لخريجي المعاهد المسجلين بنظام التعليم المفتوح لمن تقدم إلى المفاضلة على أساس شهادة المعهد وفق قرار القبول المذكور أنفاً.