1 تموز, 2024

مجلس التعليم العالي : افتتاح كليات جديدة في جامعة طرطوس
الأحد, 7 آب, 2016

 ثمن مجلس التعليم العالي في اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور عاطف النداف وزير التعليم العالي مكرمة السيد الرئيس بشار الاسد بإصداره  المرسوم رقم 246 لعام 2016 الذي أتاح للطلاب تعويض ما فاتهم نظرا للظروف الخاصة التي تمر بها سورية التي أدت إلى عدم تمكن طلاب مرحلة الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا من التقدم إلى الامتحانات في المواعيد المحددة وفق الأنظمة الناظمة .

وأوضح المجلس بان المرسوم يعتبر عطاءً جديداً من السيد الرئيس لأبنائه الطلبة وحرصه الكبير على متابعة شؤونهم وتحصيلهم العلمي وخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن ،داعيا الطلاب إلى الاستفادة من هذه الفرصة عبر الاجتهاد والتفوق والنجاح.

وناقش المجلس عدداً من المواضيع في مجال شؤون العاملين العلميين وشون الطلاب في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة وأقر الآتي:

·        افتتاح كلية طب الاسنان في جامعة طرطوس بدءاً من العام الدراسي 2016/2017 واعتماد اللائحة الداخلية المعتمدة في كلية طب الاسنان بجامعة تشرين.

·        افتتاح كلية الهندسة المعمارية في جامعة طرطوس بدءاً من العام الدراسي 2016/2017، واعتماد اللائحة الداخلية المعتمدة في كلية الهندسة المعمارية بجامعة تشرين,

·        افتتاح المعهد العالي للغات في جامعة طرطوس واعتماد اللائحة الداخلية المعتمدة في  معاهد اللغات العليا بالجامعات الحكومية الاخرى.

·        الموافقة على إحداث كلية طب الاسنان وكلية الهندسة المعمارية في المقر الدائم  في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا في حماة – تل قرطل للعام الدراسي 2016/2017 . 

·        الموافقة على تشكيل لجنة لتوحيد قواعد الانتقال وتغيير القيد وتعادل المواد في الجامعات الخاصة.

                                                                                                     

كما ناقش المجلس  إحداث اختصاصات جديدة في الجامعات الخاصة  في المقرات الدائمة و المقرات المؤقتة، وامكانية السماح لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة ( الدورة التكميلية) بالتقدم الشرطي لامتحان طب الأسنان الموحد ، ومنح الجامعات الخاصة في المرحلة الجامعية الاولى دورة اضافية وعام استثنائي للطلاب المستنفدين . 

  

واستعرض المجلس الدراسة المقدمة حول المواد التنظيمية المؤسسة لاعتمادية الدراسات العليا في الجامعات الخاصة تمهيداً لوضع المقترحات والملاحظات واتخاذ القرار المناسب