19 تموز, 2024

توصيات مؤتمر دور مركز القياس والتقويم في جودة التعليم العالي
الأحد, 5 حزيران, 2016

 بمشاركة  حوالي /350/ مشاركاً من  أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية والخاصة وتحت شعار "معاً لبناء المقدرات الوطنية في القياس والتقويم" اختتم مؤتمر "دور مركز القياس والتقويم في جودة التعليم العالي" أعماله في رحاب جامعة القلمون.

وجاء المؤتمر ليرسخ تضافر الجهود الوطنية لبناء المقدرات البشرية في القياس والتقويم ويساهم في نشر ثقافة القياس والتقويم المحددة في مرسوم إحداث المركز رقم /15/ لعام 2012. حيث تم إجراء دورات تدريبية لحوالي /120/ متدرباً على البرامج الإحصائية الخاصة بتحليل نتائج الاختبارات، وأتاح المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات الضرورية لتشكيل فريق وطني قادر على النهوض بالاختبارات الوطنية وتطوير أدائها للمحافظة على الاعتراف بالشهادات السورية وحماية المجتمع السوري.

وقد أوصت الجلسة الختامية بالآتي:

  • أهمية إجراء الاختبارات الوطنية شرطاً للتخرج كأداة معيارية موحدة تتمتع بالصدق والثبات والأثر التعليمي في ظل الظروف الحالية التي تشهدها سورية.
  • الاستمرار في تطوير الاختبارات الوطنية في الاختصاصات التي يجريها مركز القيا س والتقويم في التعليم العالي والتوسع الأفقي في الاختصاصات الأخرى بالتزامن مع وضع المعايير والآليات التنفيذية المناسبة والبرامج الزمنية الملائمة لكل اختصاص.
  • تكليف الجامعات بوضع برنامج زمني لتنمية المقدرات البشرية للكادر التدريسي في مجال القياس والتقويم.
  • التأكيد على تنفيذ وتبني المعايير المرجعية الأكاديمية ARS   أثناء وضع الاختبارات وذلك على مستوى الكليات.
  • إحداث وحدات فرعية للقياس والتقويم في الجامعات الحكومية والخاصة والتوسع في إحداث مراكز النفاذ المرتبطة بالمركز.
  • تشكيل مجالس علمية لجميع الاختصاصات التي يتولى المركز قياس مخرجاتها وتقويم أدائها.
  • إعداد جدول زمني وآلية لتنفيذ الاختبارات الوطنية لخريجي كليات التربية بالتنسيق مع وزارة التربية ومركز القيا س والتقويم التربوي.
  • دراسة إمكانية تعديل العلامات الحدية وتبني الاختبارات محكية المرجع في الاختبارات الوطنية بعد بناء محكّات مناسبة لكل اختصاص بما يضمن رفع مستوى الخريج وذلك بحسبان أنها تتمتع بالصدق والثبات بالنظر إلى الآلية المتبعة حالياً.
  • إتباع المعيدين العائدين من الإيفاد والمرشحين للتعيين في عضوية الهيئة التدريسية من خارج الجامعة لدورة تخصصية إلزامية في مجالات القياس والتقويم شرطاً للتعيين أو التأصيل في عضوية الهيئة التدريسية في الجامعات.
  • تكليف رؤساء الأقسام العلمية في الجامعات بإجراء تقويم وتحليل لنتائج الاختبارات للمقررات التي تجرى في الكليات في ضوء الأهداف التعليمية المراد سبرها.
  • تبني دعوة جامعة القلمون الخاصة لاستضافة مؤتمر خاص بتطوير التعليم الطبي