1 تموز, 2024

مجلس إدارة المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA يناقش إحداث درجة دكتوراه في التأهيل والتخصص
الأحد, 6 آذار, 2016

 أكد وزير التعليم العالي محمد عامر المارديني خلال اجتماعه اليوم مع مجلس إدارة المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA الحاجة إلى إعداد أطر نوعية لتلبية احتياجات سوق العمل ورفد القطاع الحكومي والقطاع الخاص بالأطر المؤهلة تأهيلاً تطبيقياً عالياً تمهيداً لدراسة المشكلات الإدارية المزمنة وإيجاد الحلول المناسبة لها على قاعدة معرفية معمقة للنهوض بأعباء التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واشار السيد الوزير الى أهمية التشاركية واقامة ورش عمل للنهوض بالمعهد واخذ دوره الحيوي في تخريج الكوادر المؤهلة في مجالات الإدارة وعلومها في ضوء استراتيجية التعليم العالي في ضبط المدخلات وقياس المخرجات والحفاظ على جودة التعليم العالي وسمعة الشهادة السورية وفق المعايير العالمية.

وناقش المجلس معايير القبول في درجة دكتوراه التأهيل والتخصص (DBA ) و دور هذه الشهادة في رفد سوق العمل في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية بكوادر متميزة أكاديمياً وتطبيقياً ، وقرر المجلس عرض الموضوع على مجلس التعليم العالي لتقديم المبررات والدوافع لإحداث هذه الدرجة والجدوى منها .

كما ناقش الاجتماع مذكرة التفاهم مع بنك بيمو لتقديم منح للطلاب المتفوقين ولذوي الاحتياجات الخاصة وتمويل ماجستيرات الموفدين من قبلهم بقيمة /3/ مليون ليرة سورية، واعداد مذكرة تعاون مع وزارة التنمية الادارية لإيفاد عدد من خريجي المعهد للحصول على ماجستيرات في القيادة الادارية والقيادة الحكومية، بالاضافة الى مناقشة عقد مذكرة تفاهم مع غرفة صناعة دمشق وجامعة الجزيرة الخاصة.

وبين عميد المعهد العالي لادارة الاعمال الدكتور علي الخضر أهمية العمل التي يقوم به المعهد في تحديث وتطوير البرامج التدريسية واحداث درجات علمية في التأهيل والتخصص واعتماد عدد من المحاور الاساسية في التدريس استجابة لمتطلبات القطاع الحكومي والخاص وتقديم قيمة مضافة في ظل الاوضاع الراهنة.

يذكر أن المعهد العالي لإدارة الأعمال أحدث بموجب القانون 40 لعام 2001 ويعتبر أول جامعة حكومية متخصصة في مجال إدارة الأعمال في سورية وتبلغ مدة الدراسة فيه خمس سنوات تنقسم إلى مرحلتي الشهادة التحضيرية في الإدارة خلال السنوات الثلاث الأولى والتخصص في السنتين الأخيرتين، يهدف إلى الإسهام في تنمية الموارد البشرية وتطوير الكوادر العاملة في مختلف القطاعات.
يمنح المعهد الشهادة التحضيرية في الإدارة – الإجازة في علوم الإدارة – الماجستير في علوم الإدارة – الدكتوراه في علوم الإدارة، وفي مجال التأهيل والتخصص: ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال من مختلف الاختصاصات: ( إدارة تنفيذية- مصارف إسلامية – إدارة وتنظيم الاتصالات). إضافة إلى برامج ماجستير باللغة الإنكليزية MBA وEMBA بالتعاون مع جامعات أوروبية.