1 تموز, 2024

المجلس الأعلى للتعليم التقاني يوافق من حيث المبدأ على إحداث الكلية التطبيقية بجامعة البعث
الأحد, 16 آب, 2015

 أقر المجلس الأعلى للتعليم التقاني في اجتماع عقده اليوم برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر الماديني الآتي:

·       الأعداد المقترحة للاستيعاب في الكليات التطبيقية والمعاهد التقانية للعام الدراسي 2015/2016 .

·       مشروع النظام الداخلي لمجلس التعليم التقاني في المحافظة بحيث تشكل في كل محافظة مجلس جامعة للتعليم التقاني يشارك فيه المعاهد التقانية والفعاليات الاقتصادية في المحافظة.

·        الموافقة من حيث المبدأ على إحداث الكلية التطبيقية بجامعة البعث - قسم تقنيات الحاسوب وقسم التدفئة والتكييف على ان يتم  الافتتاح في العام الدراسي القادم بعد توفر مستلزماته من بنى تحتية ومخابر وكادر تدريسي.

·       اعتماد أعمال اللجنة المكلفة بقبول أوائل الثانويات المهنية في المعاهد والكليات التطبيقية للعام الدراسي 2015/2016.

·       الموافقة من حيث المبدأ على إحداث المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية بريف دمشق – ضاحية قدسيا على ان يتم الافتتاح بعد توفر المستلزمات الإدارية.

·       تحديد التقويم الدراسي في المعاهد الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني للعام الدراسي 2015/2016 على ان يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم الاحد الواقع في 13/9/2015.

وأكد رئيس المجلس الاعلى للتعليم التقاني الدكتور محمد عامر المارديني على ضرورة الإسراع في وضع استراتيجية التعليم التقاني في فترة اعادة الاعمار تقوم من خلالها الكليات التطبيقية والمعاهد التقانية في الجمهورية العربية السورية بتوحيد الرؤية المستقبلية في موضوع التدريب والتأهيل الفني والتقني في كافة الاختصاصات التي تتطلبها المرحلة المقبلة، مشيراً الى أهمية وضع توصيات ورشة العمل التي عقدت مؤخراً عن التعليم التقاني موضع التنفيذ العملي.

وبين المارديني أهمية العمل على وضع معايير اكاديمية  وطنية موحدة في الكليات التطبيقية والمعاهد التقانية لضمان جودة مخرجات العملية التعليمية في تلك الكليات والمعاهد، والاستفادة من التجارب العالمية في موضوع تحويل بعض المعاهد التقانية الى ورش صناعية تتبع للقطاع الخاص تكون مهمتها النهوض بالواقع الاقتصادي في سورية.