2 تموز, 2024

برعاية وزير التعليم العالي ... ندوة علمية حول الجديد في تشخيص وعلاج سرطان البروستات
السبت, 16 أيار, 2015

وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني اليوم ندوة علمية  في مشفى الأسد الجامعي أقامتها الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية حول الجديد في تشخيص وعلاج سرطان البروستات.

أكد السيد الوزير على صمود سورية بكوادرها العلمية وكفاءاتها الطبية التي التزمت بخدمة المواطن والمجتمع في الظروف الصعبة التي نمر بها، لافتا الى أن إقامة هذه الندوات رسائل اطمئنان للشعب السوري.

وأشار الدكتور المارديني الى أهمية التشاركية بين وزارة التعليم العالي ومشافيها الجامعية من جهة والروابط والجمعيات العلمية المستقلة والتابعة للنقابات من جهة أخرى لتحقيق زيادة الوعي في المجتمع الطبي بأحدث المستجدات  العلمية بما يحقق الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية.

وأكد الدكتور صلاح الشيخة بدوره على دور المؤتمرات الطبية في دعم التعليم الطبي المستمر في المشافي الجامعية في إطار سعي الجامعة لتحقيق تطوير العملية التعلمية وتوفير البيئة الملائمة لتشجيع النشاطات العلمية والبحثية لمواكبة آخر التطورات الأكاديمية والتواصل العلمي والتكنولوجي.

أشار الدكتور صلاح رمضان ممثل الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية والتي تأسست عام 1975 الى عمل الجمعية  لتحقيق هدفها في رفع المستوى العلمي لجراحة المسالك البولية وتنمية روح التآلف والتعاون بين المختصين بهذا المجال من خلال تنظيم مؤتمرات وندوات علمية دورية في كافة المحافظات.

تضمنت الندوة عدد من المحاضرات العلمية حول تشخيص ومعالجة سرطان البروستات الشائع والمسؤول عن نسب وفيات عالية عالمياً وفتح آفاق مزيد من التقصي والبحث لتطبيق أحدث المستجدات العلمية بهذا الخصوص ، وتناولت المواضيع التشريح المرضي ووبائيات واعراض وتشخيص سرطان البروستات وأهمية المتابعة الحذرة له.

 

كما ناقش الأساتذة المتخصصون العلاج الجراحي والشعاعي والجديد في المعالجة الهرمونية والكيميائية والعلاج المناعي في سرطان البروستات ، وعدد من المحاور ذات الصلة .

حضر الندوة الدكتور حسان الكردي رئيس جامعة دمشق ونائب رئيس مجلس الشعب الدكتور فهمي حسن ومعاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية الدكتور حسن الجبه جي ومدير مشفى الأسد الجامعي الدكتور أحمد الاحمد وعدد من الأساتذة المختصين وطلاب الدراسات العليا وتخلل الندوة معرضا لتبادل الخبرات وطرح أحدث العلاجات لسرطان البروستات.