1 تموز, 2024

تكريم فريقي “تشالنجر” الحاصل على المرتبة العاشرة عالميا في أولمبياد الروبوتيك العالمي وفريق جامعة تشرين
الجمعة, 27 آذار, 2015

كرمت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا أعضاء فريق تشالنجر 9-6-3 الذي حصل على المرتبة العاشرة عالميا في أولمبياد الروبوتيك العالمي وفريق جامعة تشرين إم سي تو الذي تأهل إلى النهائي العالمي للمسابقة البرمجية الجامعية والفائزين في مسابقة فكرة لأفضل المشاريع الجامعية في مجال المعلوماتية والاتصالات.

ويأتي التكريم الذي تم برعاية من وزارة التعليم العالي وشركة سيريتل على مسرح المعهد العالي بهدف تعزيز القدرات الإبداعية لدى الطلاب الفائزين والمساعدة على نشر ثقافة الروبوتيك في سورية وتفعيل روح المبادرة والابتكار والوصول إلى مشاريع جامعية متميزة ولاسيما بعدما باتت سورية عضوا في المنظمة الدولية لأولمبياد الروبوتيك العالمي.

وأكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني في تصريح لمندوب سانا أن التكريم “جزء من منظومة متكاملة تعتمد على التشاركية بين مختلف القطاعات العامة والخاصة والمشتركة” وهو يهدف إلى “إظهار التميز والتفوق في المجتمع السوري علميا وتقنيا من خلال نشاط الفرق المشاركة على المستويين العربي والدولي”.

وحول دور الوزارة في تشجيع الابتكار والبحث العلمي والتقني أوضح المارديني أن الوزارة “تشرف على برامج كثيرة للمتميزين والمتفوقين في الجامعات والمعاهد فيما يتعلق بالاختصاصات العلمية وتعمل على صقل مواهب الطلاب الجامعيين واكتشاف ما لديهم من أفكار ومشاريع وأطروحات تشكل أرضية يستندون إليها لخوض غمار المسابقات والمباريات العالمية والعربية” موضحا أن سورية تمتلك “كفاءات وخبرات وكوادر علمية مهمة جدا تؤهلها للتفوق والريادة عالميا”.

 من جانبه رأى مدير المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا الدكتور ماهر سليمان أن التكريم يهدف إلى تشجيع الفرق الفائزة على متابعة تفوقها وإبداعها وهو يشكل ثمرة للجهود التي بذلها المعهد بالتعاون مع مراكز تدريب الروبوتيك في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وهو ما أعطى دفعا متميزا للفرق السورية ومشاركة فعالة ومثمرة دوليا.

بدوره أكد رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية الدكتور راكان رزوق أن التدريب الذي تقدمه الجمعية للطلاب الجامعيين يمثل “تدريبا احترافيا يعتمد على تنمية المواهب” وتعمل على جعل قطاع المعلوماتية من القطاعات التنموية في سورية والانتقال إلى حيز العمل الميداني.

 ولفت رزوق إلى أن الجمعية نجحت بالتعاون مع المعهد في تحسين المستوى العلمي للمسابقات التي تقيمها الجمعية وهي تدرك “أهمية اكتشاف الشباب المتميزين وتقدم ما بوسعها للأجيال الشابة وتتعاون مع كل الموءسسات الوطنية في سبيل تحقيق النجاح والتفوق”.

وتم خلال التكريم توزيع جوائز تقديرية ومبالغ مالية على الطلاب الفائزين في المسابقات العالمية والوطنية المذكورة إلى جانب مدربيهم واساتذتهم والمشرفين على مراكز التدريب.

 وفي لقاء معه أكد سامح قطان الطالب في السنة الثالثة بالمعهد العالي اختصاص نظم الكترونية وأحد أعضاء فريق تشالنجر الفائز أن فوز الفريق هو نتيجة جهد مضن من الطلاب لثلاث سنوات متتالية في نادي الروبوكون بالمعهد بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مضيفا إن التكريم “يشعرنا بالاهتمام من قبل القطاعات الوطنية ويشكل حافزا لنا على مواصلة التفوق والإبداع”.

وأشار قطان إلى الرعاية والاهتمام الكبيرين اللذين تقدمهما الجمعية والمعهد ووزارة التعليم للمبدعين والمتفوقين مؤكدا أهمية “زيادة الدعم المادي في مجال الروبوتيك” لأن “التقنيات التي يتم العمل عليها غير متوافرة وإن وجدت تكون مرتفعة الثمن نتيجة العقوبات والحصار الجائر المفروض على سورية”.

شارك في التكريم المدير العام لمركز الدراسات والبحوث العلمية الدكتور عمر أرمنازي وحضر حفل التكريم معاونو وزير التعليم العالي وعدد من عمداء الكليات ورؤساء الجامعات السورية الخاصة ونائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي الدكتور جمال العباس وأساتذة الجامعات وإدارة المعهد والمشرفون والمدربون وعائلات وذوو الطلاب المكرمين