1 تموز, 2024

اللجنة الوزارية لتطوير واقع التعليم الفني والمهني تؤكد على تزويد المؤسسات التعليمية بالاحتياجات الحقيقية لسوق العمل
الأربعاء, 9 تموز, 2014

 

ناقشت اللجنة الوزارية لتطوير واقع التعليم الفني والمهني التقاني في اجتماع عقد  برئاسة الدكتور مالك محمد علي وزير التعليم العالي الدراسة المقدمة من  وزارة العمل حول قوة العمل وآليات دعم وتطوير التعليم المهني والتقاني....

واستعرضت اللجنة عددا من التوصيات اكدت من خلالها على ضرورة تزويد المؤسسات التعليمية بالاحتياجات الحقيقية لسوق العمل، وبشكل خاص ما يخص المهن والاختصاصات الضرورية لإعادة الاعمار،تشجيع المشروعات الصغيرة والمتناهية في الصغر، تحفيز الطلاب الخريجين من مؤسسات التعليم المهني والتقاني من خلال تقديم مساعدات وقروض تساعدهم في إنشاء مشاريعهم الخاصة بهم والتاكيد على ضرورة توحيد تبعية مؤسسات التعليم المهني والتقاني من خلال اتباع المدارس والمعاهد إلى المؤسسات التعليمية المختصة، واقتصار المؤسسات غير التعليمية على مهمة التدريب، تقديم محفزات لمؤسسات القطاع الخاص من أجل تدريب وتشغيل طلاب وخريجي التعليم المهني والتقاني وضرورة التركيز على التدريب العملي الميداني للطلاب في الاختصاصات التطبيقية.

 تحدث وزير التعليم العالي عن مسؤولية المؤسسات التعليمية وبشكل خاص وزارة التعليم العالي ووزارة التربية إضافة إلى بعض الجهات الأخرى المعنية بسوق العمل إعداد كوادر وطنية تقنية مؤهلة علميا وعمليا وقادرة على التعامل مع التقانات الحديثة المستخدمة  وممارسة العمل بعد تخرجها مباشرة لاطلاعها المسبق على بيئة العمل.

  من جانبه اشار وزير العمل الدكتور حسن حجازي الى اهمية هذا النمط من التعليم وضرورة تنميته وتوصيف سوق العمل الحقيقي من قبل هيئة لرصد البيانات على ان تغذي بيانات المرصد المؤسسات التعليمية، وان يتم التعامل مع سوق العمل في مسالة التدريب،وضرورة إعادة النظر في السياسات التعليمية والتوجه باتجاه دعم وتطوير التعليم المهني والتقاني . 

كما بين وزير التربية الدكتور هزوان الوز أهمية تجربة نمط التعليم المزدوج (التلمذة الصناعية) والتي يمكن في حال تطويرها وتوسيعها أن تساعد في حل المشكل التي يعاني منها هذا النمط من التعليم. مؤكدا على  أهمية التعاون مع سوق العمل في هذا المجال .

حضر الاجتماع معاون وزير التعليم العالي للشؤون الطلاب والمعاهد ومعاون وزير الصناعة  وممثلون عن اتحاد غرف الصناعة بدمشق وعن هيئة التخطيط  والتعاون الدولي وعن رئاسة مجلس الوزراء.

ويذكر بان اللجنة الوزارية لتطوير واقع التعليم الفني والمهني التقاني تشكلت بالقرار 16269 للعام 2012 من عدد من الوزارات منها التعليم العالي والتربية والصناعة العمل والمناط بها وضع سياسات واستراتيجيات لتطوير واقع التعليم الفني والمهني التقاني في سورية.