1 تموز, 2024

وزير التعليم العالي يؤكد على دور الامتحانات التقويمية في بناء قدرات الخريجين ودخول سوق العمل
الخميس, 30 كانون الثاني, 2014

 أكد وزير التعليم العالي  الدكتور مالك علي أن إقامة  دورات لتأهيل وبناء قدرات الطلاب والخريجين وتقييم ادائهم من خلال امتحانات شاملة واختبارات نوعية دورية هي أولوية لدى الوزارة لضمان جودة  الخريجين وإبقائهم في اجواء أحدث التطورات العلمية والبحثية.


وأوضح السيد الوزير خلال  تفقده الدورة التدريبية لخريجي الجامعات السورية وغير السورية ممن سيتقدمون لامتحان الصيدلة الموحد التقويمي لمعادلة الشهادات أهمية هذ الدورات في تهيئة الطالب علميا ونفسيا للامتحان والوصول الى جودة في الاختصاصات الطبية والمواءمة بين مناهج التعليم في الجامعات السورية والخاصة وتوحيد الخبرات العملية والعلمية للخريجين قبل تقدمهم للامتحان.

واشار  الدكتور علي الى ان الوزارة وبالتنسيق مع مركز التقويم  والقياس معنية بتقدم التسهيلات للمشاركين بالدورة وتأمين السكن للقادمين من المحافظات البعيدة.
واستمع الدكتور علي الى  آراء الطلاب ومقترحاتهم مثمناً  الجدية التي لمسها لديهم  مؤكدا أن  الامتحان ليس عقبة في طريقهم بل يهدف الى ايصالهم الى مهنية عالية في تخصصهم، مشيرا الى الثقة التي تضعها الوزارة في الطلاب لبذل المزيد من الجهد للتفوق وتجاوز العقبات التي قد تعترضهم .

وأوضحت مدير عام  المركز الدكتورة ميسون دشاش أنه تم تزويد المشاركين بالمعلومات الأساسية التي تمكنهم من دخول سوق العمل  ومزاولة المهنة لافتة إلى مشاركة أساتذة واختصاصيين من عدة مجالات في عرض وتقديم برنامج علمي شامل للمشاركين، يساهم في التعريف بآلية التقدم للامتحان من خلال  محاور شاملة لكل المواد العلمية للامتحان الذي سيقام في 15 الشهر المقبل لمعادلة الشهادات.

وبينت الدكتورة دشاش استمرار استقبال طلبات التقدم للامتحان حتى 3 شباط المقبل لاتاحة الفرصة لاكبر عدد من الطلاب التقدم للامتحان لافتة الى ان دورات الامتحان الوطني الموحد لاختصاصي الطب البشري وطب الاسنان ستقام في شباط واذار.
وبينت ان المركز يعمل على تجهيز كتيب يتضمن اسئلة حول الامتحان لتوزيعه على المتقدمين، مشيرة الى ان هذه الدورات  تركز على المصطلحات الطبية والصيدلية باللغة العربية لتعريف الطلاب على المصطلحات المعتمدة في الامتحان .

وتضمنت محاور الدورة التي استمرت يومين محاضرات في الصيدلانيات والمراقبة الدوائية والعقاقير والجراثيم والطفيليات والكيمياء الحيوية والأدوية والكيمياء الصيدلانية .