1 تموز, 2024

قرارات مجلس التعليم العالي في جلسته الرابعة للعام الدراسي 2013/2014
الثلاثاء, 17 كانون الأول, 2013

 

عقد مجلس التعليم العالي جلسته الرابعة للعام الدراسي 2013/2014 صباح يوم الأحد 15/12/2013  برئاسة الدكتور مالك محمد علي وزير التعليم العالي – رئيس مجلس التعليم العالي، وناقش عدداً من القضايا العلمية والطلابية في الجامعات الحكومية والخاصة وأقر الآتي:

 
 
1-تحديد عدد رسائل الماجستير والدكتوراه التي يسمح لعضو الهيئة التدريسية بالإشراف عليها في الكليات النظرية المحددة بـ ( 10) رسائل ((8) رسائل لمرحلة الماجستير و (2) رسالتان لمرحلة الدكتوراه).
 
2-السماح للطلاب الذين لم يتمكنوا من التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي للعام الدراسي 2013/2014 بالتسجيل بشكل مباشر وفق الحدود الدنيا المعلن عنها للمفاضلة.
 
3-الموافقة على اعتماد الخطط الدراسية في كليات جامعة الحواش الخاصة ( كلية اللغات ( اختصاص اللغة الفرنسية)- كلية الصيدلة – كلية طب الأسنان).
 
4-الموافقة على اعتماد الخطة الدراسية لكلية العلوم الإدارية في جامعة الشام الخاصة .
 
5-الموافقة على تسوية أوضاع الطلاب المنتقلين إلى الجامعات الخاصة الذين تمت معادلة مقرراتهم من قبل مجلس الجامعة قبل صدور قرار مجلس التعليم رقم 134 للعام 2011 في الحالتين الاتيتين:
-  الطالب الذي انتقل من جامعة خاصة إلى أخرى قبل تاريخ 30/1/2011 وتمت معادلة المقررات التي علامتها فيها نجاح مشروطقبل التاريخ المذكور.
- الطالب المسجل في أي جامعة خاصة قبل تاريخ 30/1/2011 على أساس دراسة سابقة في جامعة حكومية وعدلت الجامعة المقررات التي كانت درجة النجاح فيها أقل من 60 قبل التاريخ المذكور.
 
6-الموافقة على الاتفاقية المبرمة بين جامعة تشرين وجامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية .
 
7-الموافقة على اتفاقية التعاون العلمي المبرمة بين جامعة دمشق والجامعة الوطنية في لاباتا- بونيس أيرس بالأرجنتين.
 
8-يعد مقرر الشاشة الحريرية ومقرر الخزف في كلية الفنون الجميلة الثانية في فرع السويداء بجامعة دمشق من المواد الفنية المشمولة بأحكام المادة(9) من المرسوم /86/ لعام 2007.
 
9-الموافقة على اعتماد اتفاقية التعاون العلمي بين معهد الشام العالي للعلوم الشرعية والعربية والدراسات والبحوث الاسلامية وجامعة المصطفى العالمية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
 
10-الموافقة على قبول الطلاب الأوائل خريجي معاهد وزارة التربية في محافظة دير الزور ومعهد الصناعات الغذائية بجامعة الفرات الذين تأخر صدور نتائجهم في العام الدراسي 2012/2013 في الكليات والمعاهد المقابلة لاختصاصاتهم في العام الدراسي 2012/2013 وفق الأسس المعتمدة بهذا الشأن ولا يعد هذا العام من مدد الإبقاء في الجامعات.
 
11-الموافقة على إعادة مقابلة فحص الأهلية واللياقة الصحية للمتقدمين إلى إعلان المعيدين في جامعة حلب الذين تم رفضهم في المقابلة.
 
12-يسمح للطلاب العرب والأجانب المسجلين في الجامعات الحكومية السورية بموجب شهادة سورية ( ثانوية سورية بالنسبة إلى الدرجة الجامعية الأولى، ودرجة الإجازة بالنسبة إلى دراسات التأهيل والتخصص والماجستير، ودرجة الماجستير بالنسبة إلى الدكتوراه) تسديد الرسوم الجامعية بالقطع الأجنبي أو مايعادله في الليرة السورية علماً أن سعر الصرف هو ( 140.24) ليرة سورية ( وهو السعر المعتمد للطلاب السوريين).
 
13-الموافقة على تسوية أوضاع بعض الطلاب المعوقين في المفاضلة الخاصة بهم للعام الدراسي 2013/2014.
 
14-الموافقة على عد العام الدراسي 2012/2013 سنة إيقاف تسجيل للطلاب ( القدامى المسجلين وغير المسجلين في جامعة حلب) الذين لم يتمكنوا من الدوام والتقدم إلى امتحانات هذا العام بشرط وفق عدة شروط.
 
15-الموافقة على أن يقوم أحد أقرباء الطالب  ( أحد الوالدين أو الأشقاء والأبناء أو الأزواج) بمتابعة إجراءات تسجيله بالجامعة في حال عدم تمكن الطالب من ذلك أو إيقاف تسجيله وتسلم مصدقة تأجيل الخدمة ويستثنى من ذلك الشهادات والوثائق ومصدقات التخرج التي تسلم لصاحب العلاقة او وكيله القانوني.
 
16-الموافقة على نقل تبعية درجة ماجستير التأهيل والتخصص في علوم إدارة مخاطر الكوارث من كلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق إلى المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية .
 
17-الموافقة على إحداث درجة ماجستير التأهيل والتخصص في التربية الموسيقية في كلية التربية بجامعة دمشق .
 
18-الموافقة على إيقاف  التسجيل في مرحلة الماجستير في التشخيص المخبري في قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة بكلية الصيدلة بجامعة حلب للعام الدراسي 2013-2014.
 
19-الموافقة على إيقاف  التسجيل في مرحلة الماجستير في الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب في قسم الرياضيات بكلية العلوم  بجامعة حلب للعام الدراسي 2013-2014.
 
20-الموافقة على إيقاف التسجيل في ماجستيرات التأهيل والتخصص في ( اللغة العربية – اللغة الانكليزية- اللغة الفرنسية) في المعهد العالي للغات بجامعة حلب للعام الدراسي 2013-2014.
 
21-استمرار إيقاف التسجيل في دبلوم التأهيل والتخصص في تخطيط المدن بقسم التخطيط والبيئة في كلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب للعام الدراسي 2013-2014.
 
22-يجوز لحملة الشهادة الثانوية الشرعية السورية ( المقبولين قبولاً مباشراً في كليات الشريعة) التقدم إلى جميع المفاضلات ( عدا المفاضلة العامة) على أساس الشهادة الثانوية الفرع الأدبي ولجميع الكليات والاختصاصات المتاحة عدا كلية الشريعة، ولا يسمح للمقبولين في كلية الشريعة قبولاً مباشراً عن طريق المفاضلة العامة أو الموازي تغيير القيد.
 
23-اعتماد قواعد دوام الطلاب المسجلين في الدراسات العليا لمرحلة الماجستير ( سنة المقررات) بالنسبة إلى الطلاب المسجلين في جامعة حلب ، ولمرحلة الأطروحة لطلاب جميع الجامعات.
 
24-الموافقة على تعديل درجة الإجازة المطلوبة للتسجيل في درجة الماجستير باختصاص هندسة الأتمتة الصناعية في كلية الهندسة التقنية بجامعة تشرين.
 
25-تمدد فترة تقديم الوثائق للطلاب الذين انتقلوا شرطياً ( من لبنان واليمن وليبيا) وفقاً لأحكام قرار مجلس التعليم العالي رقم /355/ تاريخ 10/8/2011 وتعديلاته إلى نهاية العام الدراسي 2013-2014.
 
26-تضاف الدرجات الآتية إلى قرار مجلس التعليم العالي رقم /236/ تاريخ 15/7/2007 بعد عرضها على لجنة التأهيل ومعادلة الدرجات العلمية 
-شهادة البكالوريوس الصادرة من المعهد العالي الصناعي في القاهرة في جمهورية مصر العربية
-شهادة الدكتوراه الصادرة من الجامعة الاسلامية في الجمهورية اللبنانية
-شهادة الدكتوراه الصادرة من جامعة أمير كبير الصناعية في الجمهورية الايرانية الاسلامية
 
27-إحداث وافتتاح درجة ماجستير التأهيل والتخصص في اختصاص البيئة وتغير المناخ في كلية الهندسة الكيمائية والبترولية في جامعة البعث.
كما ناقش المجلس مواضيع عدد من المعيدين وإيجاد آليات لحل الإشكاليات التي تتعلق بهم مثل التأخر في العودة من الإيفاد وتغيير الاختصاص وتحويل الإيفاد من داخلي إلى خارجي والتوجيه إلى لقاء المعيدين قبل سفرهم لإعطائهم لمحة ومعلومات واضحة حول مايتنتظرهم في مرحلة الإيفاد وذلك وفق القرارات والقواعد النافذة.
 
وأشار وزير التعليم العالي إلى الجهود الكبيرة التي  بذلتها الجامعات لإنجاح العملية التعليمية فيها واستيعاب أكثر من 190 ألف طالب وطالبة حيث مازال الرقم مرشح للزيادة في ظل التسويات التي تجريها الوزارة والإعلان عن ملء شواغر في عدد من المفاضلات الخاصة لابناء الشهداء ، منوهاً الى ضرورة الاستمرار في التوسع الأفقي في إحداث الكليات والأقسام الجامعية النوعية ولاسيما في فروع الجامعات في المحافظات وموافاة الوزارة بخططها المستقبلية في هذا المجال. 
 
وأكد الوزير على التحضير الجيد للامتحانات الجامعية وتأمين كافة المستلزمات اللازمة لإقامتها بشكل مريح للطلاب مع تفويض الجامعات في تحديد فترة تقديم الامتحانات وفق ماتراه مناسباً حسب ظروف وإمكانية كل جامعة على حده، مشدداً الى أن الوزارة لن تتسامح مع أي تقصير في تأخير وصول الأسئلة الامتحانية وغياب اي من المراقبين أو الأساتذة مع ضرورة توفير الاحتياط في حال الطوارئ أو الغياب.
 
ولفت الوزير الى ضرورة المتابعة الدقيقة لتنفيذ التعميم الوزاري الخاص بعمل المنسقين  المكلفين بتأمين متطلبات الطلاب الدارسين في غير جامعاتهم الأم ولاسيما فيما يخص عدم تأخير تسجيل الطلاب ومنحهم الوثائق التي يحتاجونها تحت طائلة المساءلة وبما يضمن للجامعة المضيفة توفير الأجواء المريحة لإجراء الامتحانات والدوام وإرسال الأسئلة الامتحانية للمقررات غير المتماثلة في أوقاتها المحددة و تقديم امتحاناتهم في  المقررات المتماثلة وفق الخطة الدرسية للجامعة المضيفة مؤكداً على موافاة الوزارة  بتقرير ربعي مفصل يتناول الإجراءات التي قامت بها الجامعات في القضايا العلمية والأكاديمية والخدمات والإضرار التي لحقت بها وكيف تم تجاوزها والعمل على  تقييم أداء عملها الأكاديمي بعد إجراء المفاضلات الجامعية والقبول الجامعي لهذا العام.  كما وجه الوزير مجالس الجامعات لدعم الفائزين والمشاركين في المسابقة البرمجية العالمية والتعاقد معهم ودعمهم بمخابر البرمجيات في الجامعات.