30 حزيران, 2024

وزير التعليم العالي يجتمع بكادر مشفى التوليد الجامعي
الخميس, 6 حزيران, 2013

 دعا وزير التعليم العالي الدكتور محمد يحيى معلا إلى تطوير واقع العمل في المشافي الجامعية التعليمية ورفع الكفاءة فيها وتطوير معايير الجودة وتحديد الصلاحيات والمسؤوليات لحل الاشكاليات الناجمة عن تداخلها والالتزام بالعمل سواء من الكوادر التدريسية أو من طلاب الدراسات العليا بهدف تقديم الخدمات الطبية للمرضى خاصة في هذه الظروف.

وأشار الوزير معلا خلال اجتماعه أمس مع الكادر العامل في مشفى التوليد الجامعي بدمشق إلى ضرورة أتمتة العمل في المشفى تداركا للأخطاء التي قد تحدث في أرشفة أضابير المرضى وغيرها من أضابير العمل الإداري وتقديم مقترحات بناءة بما يسهم في تطوير العمل وتجاوز السلبيات التي تعترضه مبينا أهمية العمل كفريق واحد للتغلب على الصعوبات التي تعيق سيره والالتزام بالقوانين الناظمة لعمل المشافي.

وأكد وزير التعليم العالي استعداد الوزارة لتقديم جميع التسهيلات والتعاون مع أي جهة علمية في سبيل انجاز أي دراسة تخدم البحث العلمي وتسهم في تقدمه وأهمية نشر ثقافة الجودة في عمل المشافي الجامعية موضحا أن تطوير العمل مهمة جماعية تتطلب تعاون الكوادر التمريضية والطبية والإدارية في المشافي التعليمية.

 وحول منح قرارات النقل والندب والاستيداعات بين الوزير معلا أنه تم منح الاستثناءات في هذا المجال لذوي الشهداء لافتا إلى أهمية افتتاح المزيد من الكليات الجامعية والشعب التخصصية في جميع المحافظات بهدف تعميق سياسة مجانية وديمقراطية التعليم والتي انعكست بدورها ايجابا على تطور الواقع العلمي الطبي في سورية.

بدوره استعرض مدير مشفى التوليد الجامعي الدكتور بشار الكردي المشاكل والصعوبات التي تعترض سير العمل ونشاطات المشفى ونسب انجاز خططها الاستثمارية والجارية وأعمال الصيانة والتأهيل التي أجريت مؤخرا والدورات التدريبية التي نفذت للمهندسين والكوادر التدريسية والتعليمية والعاملة في المشفى والبالغ عددها 24 دورة إضافة إلى تعديل نظام الحوافز واصدار النظام الداخلي داعيا إلى ايجاد آليات واضحة لنشر ثقافة الجودة والاعتمادية.

وتركزت مداخلات الحضور حول ضرورة وضع خطة عمل سنوية من مجلس إدارة المشفى وآخر علمي يضم بعض الاختصاصيين حيث يتم الأخذ في الاعتبار المشكلات التي ستواجه التنفيذ والسبل المناسبة لتجاوزها ما يسهم في تقييم الاداء وتحديد مرجعية طلاب الدراسات العليا وفصل المسؤوليات والصلاحيات بين رؤساء الأقسام والمدراء الطبيين ومديري المشافى التعليمية.

حضر الاجتماع رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني وعميد كلية الطب بدمشق الدكتور صلاح الشيخة ومعاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية الدكتور نزار الضاهر.

دمشق-سانا