1 تموز, 2024

في اجتماع لجنة تطوير التعليم المهني والتقاني ... د.معلا :افتتاح كلية تطبيقية واحدة على الاقل في مطلع العام الدراسي القادم
الأثنين, 4 شباط, 2013

الاثنين 4/2/2013

في جلستها الثانية ناقشت اليوم اللجنة الوزارية المشكلة بالقرار 16269 للعام 2012 والمناط بها وضع سياسات واستراتيجيات لتطوير واقع التعليم الفني والمهني التقاني المقترحات التي توصلت لها اللجان الفرعية الفنية بهذا الخصوص.

وفي تصريح للاعلام بين رئيس اللجنة وزير التعليم العالي الدكتور يحيى معلا بأنه تم إقرار تخفيض نسبة القبول في التعليم المهني لتصبح 30% بدلاً من 40% ، بالاضافة الى إحداث كليات تطبيقية مدة الدراسة فيها أربع سنوات تمنح شهادة اجازة في العلوم التطبيقية وتركز الدراسة فيها على الجوانب التطبيقية وتكون مدخلاتها بنسبة 75% من حاملي الثانويات المهنية حيث تم  اقتراح أن تكون الاولوية لإحداث هذه الكليات في محافظات (دمشق،حمص ، حلب، المنطقة الشرقية) على ان يتم افتتاح كلية واحدة على الاقل في مطلع العام الدراسي القادم.

وأشار الدكتور معلا الى تشكيل لجان فنية لدراسة الخطط الدرسية والمناهج لعدد من الاختصاصات مثل الميكانيك والكهرباء والالكترون وغيرها وذلك بالتعاون مع المعنيين في الوزارات الأخرى بهدف توفير البيئة التمكينية للتدريب العملي ، بالاضافة الى تحديد المستلزمات المادية والبشرية ووضع الهيكلية الادارية والقانونية اللازمة لإحداث الكليات المقترحة.

حضر الاجتماع وزير التربية الدكتور هزوان الوز  ومعاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب والمعاهد الدكتور رياض طيفور ومعاون وزير الصناعة وممثلون عن هيئة التخطيط والتعاون الدولي  ورئاسة مجلس الوزراء .