الخميس 7 تشرين الاول 2010
في اطار استمرارية ورش العمل للمراجعة الخارجية للمعايير الوطنية الأكاديمية (نارس ) مع مجتمع المستفيدين والخبراء الاستشاريين من البرنامج الأوربي لتطوير التعليم العالي في عدد من القطاعات الأكاديمية عقدت اليوم في وزارة التعليم العالي ورشة عمل موسعة لفريق معايير العلوم الاجتماعية ( التاريخ – الجغرافية) مع ممثلين عن الوزارات والهيئات والمنظمات الشعبية لعرض ومناقشة مسودة المعايير التي وضعها فريق العمل في هذا القطاع...
واشار وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات الى الجهود المبذولة من الخبراء الوطنيين لصياغة المعايير الأكاديمية بما تلبي الاحتياجات الوطنية وإحداث برامج وتخصصات علمية جديدة والاستفادة من التجارب العالمية ومعايير الجودة والاعتمادية في هذا المجال.
واكد الدكتور بركات على التشاركية مع الجهات المعنية من تطوير العلوم الاجتماعية من وزارات وهيئات ومنظمات شعبية للوصول الى الهدف المنشود من تطوير المناهج وتقديم مخرجات يكون لها الدور الريادي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي مبيناً أهمية هذه المعايير في صياغة المناهج حيث تعتبر الخطوط العريضة لعملية تأليف المناهج وتمثل الحد الأدنى من المعارف والمفاهيم والمهارات التي يتمتع بها الخريج.
وذكرت الدكتورة فاتنة الشعال رئيسة فريق قطاع المعايير للعلوم الاجتماعية أهمية الورشة في استعراض كيفية تطبيق هذه البرامج عملياً بالاستفادة من التجارب العالمية وملاحظات مجتمع المستفيدين من هذه البرامج بهدف إعداد المعايير الوطنية القابلة للتنفيذ وفق السوية العلمية العالمية المطلوبة وبروح وطنية.
وقدمت خلال الورشة عدداً من المداخلات تناولت المؤهلات والمهارات الواجب توفرها في خريج قطاع العلوم الاجتماعية في قسمي التاريخ والجغرافية من مقدرة على استخدام وسائل التقانات الحديثة والربط بين المعارف والعمل الميداني التطبيقي ومعرفة قراءة الخرائط بأنواعها وإجادة استعمالها والتركيز على تعزيز الانتماء الوطني والقومي واحترام المجتمعات الأخرى. |